هل استهدفت تركيا قوات أمريكية شمال سوريا؟

هل استهدفت تركيا قوات أمريكية شمال سوريا؟
هل استهدفت تركيا قوات أمريكية شمال سوريا؟

اسطنبول- وكالات - المشرق نيوز

نفى وزير الدفاع التركي خلوصي اكار، اليوم السبت، استهداف قاعدة عسكرية أمريكية في شمال سوريا.

وقال أكار "لم تطلق أي نيران إطلاقاً على موقع المراقبة الأميركية" وذلك بعدما قال البنتاغون إن قوات أمريكية في سوريا تعرضت لنيران مدفعية تركية. بحسب وكالة "الأناضول" التركية.

وأوضح اكار، أن تركيا ردت بإطلاق النار الجمعة بعدما قصفت وحدات حماية الشعب الكردية مركزاً لشرطة الحدود التركية انطلاقاً من تلال تقع على بعد كيلومتر من موقع المراقبة الأميركي في سوريا.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكدت أن انفجاراً وقع "على بعد أمتار" من موقع أميركي قرب بلدة كوباني (عين العرب)، وحذر من أن الولايات المتحدة جاهزة للرد على أي اعتداء ب"عمل دفاعي فوري".

وأشار أكار من جهته إلى أن "كل التدابير الوقائية الضرورية كانت قد اتخذت لمنع إلحاق ضرر بالموقع الأميركي".

وقال إن القوات التركية توقفت عن إطلاق النار "كتدبير احتياطي" بعدما تواصل الأميركيون معها. وأضاف "يتم على أي حال القيام بالتنسيق اللازم بين مراكز قيادتنا وبين الأميركيين".

وتستهدف تركيا قوات سوريا الديموقراطية الحليفة للولايات المتحدة في المعارك ضد تنظيم "داعش" التي استمرت خمس سنوات.

وخسرت قوات سوريا الديموقراطية 11 ألف مقاتل في الحملة العسكرية التي قادتها واشنطن ضد التنظيم.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، تنظيماً إرهابيا وامتداداً لحزب العمال الكردستاني الداخل في نزاع مسلح مع السلطات التركية منذ العام 1984.

وانسحبت القوات الأميركية من مواقع على طول الحدود بين تركيا وسوريا قبل أسبوع من بدء العملية التركية.

وانتقادات واسعة واجهها الرئيس دونالد ترامب بعدما بدا وكأنه أعطى الضوء الاخضر لتركيا لتشن عمليتها العسكرية في الشمال السوري التي بدأت بعد اعلانه سحب الجنود الأميركيين من هناك.