غوتيريش: أموال الأمم المتحدة تنفذ قبل نهاية العام الجاري

غوتيريش: أموال الأمم المتحدة تنفذ قبل نهاية العام الجاري
غوتيريش: أموال الأمم المتحدة تنفذ قبل نهاية العام الجاري

نيويورك - المشرق نيوز

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، إن المنظمة الدولية تعاني عجزا ماليا قدره 230 مليون دولار، وأن احتياطاتها المالية قد تنفد قبل نهاية الشهر الحالي.

وأضاف غوتيريش في رسالة وجهها الى الموظفين وعددهم (نحو 37 ألف شخص يعملون في أمانة الأمم المتحدة)، أضاف أنه سيكون من الواجب اتخاذ تدابير، من أجل ضمان دفع الرواتب حتى نهاية العام.

وأشار غوتيريش في رسالته، حسب وكالة الصحافة الفرنسية إلى إمكان تأجيل مؤتمرات واجتماعات، والتقليل من عدد الخدمات، مع حصر السفر الرسمي بالأنشطة الأساسيّة فقط، واتّخاذ تدابير لتوفير الطاقة، وذلك بهدف الحدّ من النفقات خلال الربع الأخير من السنة الجارية.

وتعليقا على هذه المشاكل النقديّة، قال غوتيريش: "حتّى الآن، لم تدفع الدول الأعضاء سوى 70 في المئة من إجمالي المبلغ اللازم للأنشطة المدرجة في الميزانية العادية لعام 2019"، مشيرا إلى أنّه "كتب إلى الدول الأعضاء في 4 تشرين الأوّل ليشرح لها أنّ الأنشطة المموّلة من الميزانية العاديّة تمر بمرحلة حرجة".

واعتبر غوتيريش في رسالته أنّ "الدول الأعضاء هي المسؤولة عن الوضع المالي للمنظّمة في نهاية المطاف"، مشيرا بشكل ضمني إلى البلدان التي لا تدفع مساهمتها أو تتأخّر عن سدادها.