وزير فلسطيني يكشف تفاصيل صرف المبلغ المحول من اسرائيل الى خزينة السلطة

وزير فلسطيني يكشف تفاصيل صرف المبلغ المحول من اسرائيل الى خزينة السلطة
وزير فلسطيني يكشف تفاصيل صرف المبلغ المحول من اسرائيل الى خزينة السلطة

رام الله / المشرق نيوز

قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني اليوم السبت، أن السلطة نجحت في انتزاع جزء من أموالها المحتجزة لدى الجانب الاسرائيلي لافتا الى أن هذا المبلغ سيحرك عجلة الاقتصاد الفلسطيني الذي عانى من الركود خلال الأشهر الماضية.

وكشف مجدلاني في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن المبلغ الذي ستحوله إسرائيل إلى خزينة السلطة الفلسطينية والمقدر بمليار و800 مليون شيكل سيمكن الحكومة من دفع رواتب الموظفين والمتأخرات وكذلك متأخرات القطاع الخاص ودفع جزء من ديون البنوك الفلسطينية.

وأضاف مجدلاني، أن "المبلغ سيساعد في عملية التنمية التي توقفت خلال الأشهر الماضية ، خاصة في ظل التنمية التي تقودها الحكومة في مشاريع البنية التحتية والنفقات العامة التي تدفعها الدولة".

وشدد مجدلاني على أن الموقف الذي انتزعته السلطة حافظت من خلاله على موقفها الثابت بشأن رواتب الأسرى والشهداء وهو موقف سياسي لن نتراجع عنه ولم ندفع ثمناً سياسياً، لأننا متمسكون وسنظل نواصل دفع مخصصات الأسرى والشهداء حتى آخر قرش كما أكد الرئيس محمود عباس.

وأشار مجدلاني الى أن إعادة تشكيل اللجان الفنية المشتركة واجتماعها يوم غد الأحد سوف يتيح لنا فرصة كبيرة للمراقبة والتدقيق على الفواتير المالية التي كانت تخصم علينا ، وسي فتح الباب مجدداً على اتفاق باريس الاقتصادي لأنه بحاجه الى مراجعة لان العديد من جوانبه مجحفة.

وكان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ ، قد أعلن، الجمعة، عن اتفاق مع إسرائيل، على تحويل دفعة من المستحقات المالية للسلطة الفلسطينية، دون تفاصيل عن قيمتها ، إلا أن مسئول إسرائيلي قال للقناة 13 الإسرائيلية أنه سيتم تحويل مبلغ مليار و800 مليون شيكل للسلطة الفلسطينية.

وأضاف الشيخ في تغريدة نشرها عبر صفحته على (تويتر): "منذ عام 2000 وحكومة إسرائيل تقوم بالخصومات غير الشرعية من أموال الشعب الفلسطيني، ولأول مرة منذ ذلك التاريخ، ستبدأ اللجان الفنية المشتركة بالاجتماع غداً لبحث كل الملفات، وتغيير الآليات والمطالبة بإعادة كل حقوقنا المالية".