قناة عبرية تكشف بالأرقام والصور تفاصيل بناء الجدار الأمني الذكي مع غزة

قناة عبرية تكشف بالأرقام والصور تفاصيل بناء الجدار الأمني الذكي مع غزة
قناة عبرية تكشف بالأرقام والصور تفاصيل بناء الجدار الأمني الذكي مع غزة

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشفت القناة الثانية العبرية، اليوم الاثنين، عن تفاصيل العمل بمشروع " الجدار الأمني الذكي" أحد أكبر المشاريع الهندسة في تاريخ "اسرائيل" والذي تقيمه منذ عامين على حدود قطاع غزة ووصل الى مرحلة متقدمة.

ووفقا للقناة العبرية، فإن المعلومات المنشورة والتي صادقت عليها الرقابة العسكرية فإن الجدار " مدمر الأنفاق" للقضاء على الأنفاق الهجومية من قطاع غزة والتي تخترق المناطق الاسرائيلية، مقام فوق الأرض وتحت الأرض.

وأوضحت القناة العبرية، أن الجدار سيمتد في طول 60 كلم، وقد انجز منه حتى اليوم 43 كلم تشكل 70% من إجمالي المشروع مشيرة الى أن تنفيذ المشروع يتطلب 3.1 مليون طن من الخرسانة، 2.3 مليون طن باطون و140 الف طن من الحديد، ومن اجل توفير هذه الكميات الكبيرة أقيم على طول الجدار عدد من مصانع الباطون.

وأشارت إلى أن المشروع يعمل بنحو 1.400 عامل على مدار 24 ساعة، وست أيام أسبوعية، 900 عامل في النهار، و500 عامل في الليل لافتة الى أن غالبية العمال هم أجانب وصلوا من البرازيل، اسبانيا، إيطاليا، المانيا، مولدوفا، ويتوزع العمال الى مجموعات على طول الجدار، وتعمل 50 مجموعة وبحوزتهم 100 آلة هندسية متقدمة.

وبين التقرير أن الجدار الأمني  يبدأ من جنوب قطاع غزة، بالقرب من المثلث الحدودي بين إسرائيل-مصر-غزة، ويقطع الخط الحدودي حتى شاطئ البحر في زيكيم جنوب إسرائيل.

وحاليا يمكن الرؤية عن قرب السياج الفولاذي فوق الأرض، وهو سياج ضخم ومتقدم بطول ستة أمتار، وضعت عليه وسائل تحذير ووسائل تكنلوجية متقدمة لمراقبة ما يحدث في الجانب الاخر.

وقال التقرير انه على عمق عشرات الأمتار (دون التطرق الى ارقام دقيقة) أقيم جدار "باطون ذكي" تحت الارض. والذي تلقبه الجهات الأمنية الإسرائيلية باسم "كابا" وهو جدار خرساني استقرائي.

وبحسب القناة فإنه لا يمكن تقديم معلومات مفصلة أكثر حوله وفقا للتقرير، لكن من اسمه يمكن الاستنتاج ان هذا النوع من الباطون قادر على التحذير حول ما يحدث حوله. والحديث يدور عن وسائل تحذير تتضمن تطورات تكنلوجية واستخباراتية متقدمة يمكنها مساعدة الجهاز الأمني بالكشف والعثور على الانفاق.

وأضاف التقرير، أنه منذ بدء العمل على المشروع نجح الجيش الإسرائيلي بالكشف عن 17 نفقا اخترقت الى الأراضي الإسرائيلية. وبمجرد الانتهاء من المشروع تعتقد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ان الاختراق من غزة الى المناطق الإسرائيلية من فوق الأرض وتحت الأرض سيكون مستحيلا. وقال التقرير ان المؤسسة الأمنية غير مستعدة لتحديد التاريخ المحتمل لانهاء العمل على المشروع.

في موازاة هذا المشروع أقيم حاجز بحري على طول شاطئ زيكيم جنوب إسرائيل. هذا الحاجز البحري يمتد على 200 متر من الشاطئ. ويبلغ عرض قاعدته 50 مترا ويرتفع الجدار الذي فوقه بطول 6 امتار. وتم تثبيت عليه أيضا وسائل تقنية واستخباراتية متطورة توفر تغطية كاملة وتسكتمل وظيفة الجدار البري الذي يتم اقامته.

بناء جدار ذكي على حدود غزة.jpg
جدار ذكي على حدود غزة.jpg
بناء جدار ذكي على حدود غزة1.jpg
بناء جدار ذكي على حدود غزة2.jpg