المؤتمر العلمي الدولي بجامعة فلسطين يحث على الاهتمام بالتعليم التقني في عصر العولمة

فلسطين مؤتمر 2.jpg
فلسطين مؤتمر 2.jpg

 المؤتمر العلمي الدولي بجامعة فلسطين يحث على الاهتمام بالتعليم التقني في عصر العولمة
غزة / المشرق نيوز
حث أكاديميون على ضرورة الاهتمام بالتعليم التقني من خلال إصدار الأنظمة والتشريعات والقوانين التي تنظم وتعزز مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني بتمويل التعليم والتدريب المهني والتقني و الاستثمار فيه.
جاء ذلك خلال اخِتتام كلية الدراسات المتوسطة بجامعة فلسطين فعاليات مؤتمرها العلمي الدولي الأول بعنوان "التعليم التقني في عصر العولمة" بعد استمرار دام يومين على التوالي، بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين، ومؤسسات المجتمع المدني ولفيف من الشخصيات الاعتبارية والوجهاء والمهتمين.
ودعت التوصيات الى توحيد الجهود بين الوزارات المعنية في هذا المجال وعلى رأسها وزارة العمل و وزارة التربية والتعليم العالي، وتفعيل وإشراك قطاع غزة في المجلس الاعلى للتعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، واعفاء القطاع الخاص من الضرائب لكافة الاستثمارات التي يقوم بها في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني , واعفاء المعدات والتجهيزات المستخدمة من أي ضرائب.
كما شدد المؤتمر على ضرورة أن تقوم المؤسسات التعليمية والتدريبية بدراسة حاجات السوق من المهن وطرح تخصصات تلبي حاجات السوق وتسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وكذلك العمل والاستمرار في تحسين جودة مخرجات نظام التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال المتابعة والتقييم ، وقياس مدى موائمة مخرجات التدريب مع احتياجات سوق العمل.
وطالب المؤتمرون بالاستفادة من التجارب الدولية في الترويج لبرامج التعليم المهني والتقني لتغيير نظرة المجتمع للتعليم الفني حيث تعتبر خطوة فارقة نحو ريادة هذا القطاع، وتطوير المناهج الخاصة بالتعليم والتدريب المهني والتقني بما يتناسب مع التطور المهني و التكنولوجي.
وحث المؤتمر البنوك والشركات المساهمة العامه لرصد جزء من مساهمتها المجتمعية في دعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني , وذلك من خلال دعم المراكز ببعض الأدوات و المعدات والأجهزة التى تستخدم بالتعليم والتدريب , وتنفيذ بعض الأنشطة التي تعزز ثقافة التعليم والتدريب المهني والتقني.
رئيس المؤتمر 
بدوره أكد الدكتور أمجد الشنطي رئيس المؤتمر أن المؤتمر العلمي الدولي الأول حقق نجاحاً كبيراً، مشيراً إلى أنه تلقى العديد من التهنئات والثناء من المسؤولين على كافة المستويات لما حققه المؤتمر بوجود هذا العدد الكبير من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بشأن التعليم التقني دولياً وعربياً ومحلياً الذين عرضوا إنجازاتهم وإبداعاتهم البحثية في مجالات التخصصات التقنية.
وقال "الشنطي" خلال حفل ختام المؤتمر إن انعقاد المؤتمر في جامعة فلسطين جاء للمكانة الكبيرة التي أولتها الجامعة وبجهد دووب من قبل رئيسها الأستاذ الدكتور سالم صبّاح للبحوث والمؤتمرات العلمية الهادفة، مشيراً أن جامعة فلسطين تعد من أبرز المؤسسات الأكاديمية الصاعدة في فلسطين وتستقطب الخبرات والبرامج الهادفة التي تفيد الأبناء الطلبة والمجتمع، لافتاً إلى أن الجامعة لديها العديد من البرامج الخاصة التي تسعى من خلالها للتميز والإرتقاء على المستويين المحلي والدولي.
وأعرب "الشنطي" عن سعادته الغامرة بفريق عمل اللجان المختلفة للمؤتمر لاسيما اللجنة التحضيرية برئاسة الاستاذ أحمد محمد ضاهر وااللجنة العلمية وأعضائها وكافة اللجان وفريق العلاقات العامة في جامعة فلسطين الذين عملوا بكل حب وإخلاص لإنجاح هذا المؤتمر، ووصلوا الليل بالنهار لإبراز أنشطة المؤتمر وتحقيق أهدافه.
كما شكر جميع الأساتذة الأكاديميين المشاركين من جميع الدول العربية والأجنبية على مشاركتهم التي سيكون لها أثر كبير في العملية التعليمية والعملية، متمنياً أن يكون المؤتمر نقطة إنطلاق للكثير من المشاركات والفعاليات التي تخدم بلدنا وأوطاننا.
ونوه "الشنطي" أن المؤتمر هدف إلى التعرف على واقع التعليم التقني في فلسطين والعالم والمشاكل والتحديات التي تواجه، والاتفاق على سياسات استراتيجيات أساسية من شأنها تطوير وتحديث التعليم التقني، وتحديد طبيعة العلاقة المتبادلة بين التعليم التقني واحتياجات السوق المحلي والدولي.
ومن الجدير ذكره بأن المؤتمر ناقش المحاور العلمية التالية: واقع التعليم التقني في المؤسسات الفلسطينية والدولية، والتحديات التي يواجهها التعليم والتدريب التقني في فلسطين والعالم، والتكنولوجيا الحديثة التي تحتاج إلى عمالة تقنية ومدى احتياج السوق المحلي لهذه العمالة، والعلاقة التبادلية  بين التعليم التقني وسوق العمل، والاستراتيجيات والسياسات الكفيلة في النهوض بالتعليم والتدريب التقني، وقد قدم المشاركين سبعون "70" بحث وورقة علمية محلية و"30" بحث وورقة علمية دولية، وبعد التحكيم تم عرض ست وعشرون"26" دراسة محلية عشرين "20"دراسة دولية.
وأكد "الشنطي" بأن جامعة فلسطين ستعمل على تنفيذ هذه التوصيات من خلال عمل ورشات مع الجهات والمؤسسات المختصة في جميع أطيافها التعليمية والمهنية والنقابات وإشراك الجميع كل حسب مسؤولياته.
واخُتتمت فعاليات المؤتمر بحفل تكريم للباحثين واللجان العاملة بالمؤتمر.
انتهى