مسؤول رفيع في الأونروا: الوضع السياسي للوكالة "مخيف"

مسؤول رفيع في الأونروا: الوضع السياسي للوكالة "مخيف"
مسؤول رفيع في الأونروا: الوضع السياسي للوكالة "مخيف"

غزة / المشرق نيوز

حذّر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع غزة ماتياس شمالي، من خطورة الوضع السياسي الذي تمر به الوكالة الدولية، واصفًا إياه بـ "المخيف".

وأضاف شمالي، أمس الأربعاء، خلال لقائه مع صحفيين بغزة، أن الوضع السياسي الذي تمر به الوكالة مخيف أكثر من الأزمة المالية التي تعاني منها منذ أعوام.

وأكد شمالي، أن الأوضاع في قطاع غزة المحاصر من قبل الاحتلال الاسرائيلي من أكثر من 12 عاما، تغلي وقد تنفجر في أية لحظة رغم الهدوء النسبي.

وطالب شمالي، ضرورة إيجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين الفلسطينيين بعد مرور 70 عامًا على بدء عمل الوكالة الدولية، مشددًا على أن المنظمة الدولية ستواصل عملها إلى حين إيجاد ذلك الحل.

وبين مدير عمليات الاونروا بغزة، أن دولًا ما تزال تدعم تجديد تفويض عمل "أونروا" خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في منتصف نوفمبر المقبل، برغم التصريحات الأمريكية التي شككت في حيادتها ونزاتها.

وتوقع شمالي، أن يتم اتخاذ قرار التفويض للوكالة في بداية ديسمبر المقبل، مؤكدًا أنه لم يتم طرح أي ملف له علاقة بتفويض أونروا من الدول الأعضاء بالجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ولفت إلى أن الوكالة ما تزال تعاني من فجوة مالية بقيمة 120 مليون دولار، منها 30 مليون دولار متعلّقة ببرنامج المساعدات الغذائية المقدّمة فقط لقطاع غزة، محذرًا من توقف تلك المساعدات خلال نهاية العام الجاري بسبب نقص الأموال.

وأشار شمالي الى أن عدم تغطية العجز المالي قد يجعل من تقديم دفعة جديدة من المساعدات الغذائية "أمرًا ضبابيًا"، داعيًا المجتمع الدولي إلى تغطية العجز لضمان استمرار الوكالة في تقديم خدماتها، وخاصة الغذائية.

ومجددا حذر شمالي من انفجار الأوضاع بشكل مفاجئ جرّاء ارتفاع نسب البطالة بين الشباب والأسر المعتمدة على المساعدات الغذائية وغياب رؤية مستقبلية آمنة، مشيرًا إلى أن 30 % من مراجعي عيادات الوكالة في غزة يشكون من ضغوطات نفسية وإحباط في ظل استمرار الحصار.