إسرائيل تاسع أغلى دولة في العالم في أسعار المساكن

إسرائيل تاسع أغلى دولة في العالم في أسعار المساكن
إسرائيل تاسع أغلى دولة في العالم في أسعار المساكن

القدس المحتلةمشرق نيوز

أعلنت وزارة الإسكان الإسرائيلية  أن أسعار المساكن في ارتفاع مستمر داخل مدنها، لتصبح تاسع أغلى دولة في العالم من حيث أسعار الشقق فيها، بحسب إحصائية صادرة عن مؤشر دليل العقارات العالمية.

وذكرت في تقرير لها، أن "أسعار المساكن ارتفعت بنسبة 6.34٪ خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، لتشكل سابع أكبر صعود في فترة الربع الأول، من بين الدول المشمولة في التقرير"، وفق المؤشر.
وبحسب مكاتب الإسكان والسماسرة داخل إسرائيل، فقد "ارتفع متوسط سعر الشقة في تل أبيب مثلاً من 300 ألف دولار، إلى نحو 320 ألفاً خلال ثلاثة شهور، متوقعين صعوداً آخر مع بداية الربع الثالث، في حال استمرت الأوضاع السياسية على حالها".
ويرافق هذا الارتفاع الحاد في الأسعار، انخفاض في عدد الشقق المراد إنشاؤها، والتي انخفضت خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 3.38٪، مقارنة  بالربع الأول من العام الماضي، يقابله تكثيف إسرائيلي في البناء داخل المستوطنات الإسرائيلية الواقعة ضمن حدود الضفة الغربية.

وبحسب الخبير في الشؤون الإسرائيلية امطانس شحادة، فإن "هذه المؤشرات تفضي إلى نتيجة واحدة مفادها، أن إسرائيل تسعى إلى توسيع نطاق دولتها خارج الخط الأخضر، وأن الضفة الغربية أصبحت هدفاً لدولتها الجديدة".
وقال شحادة،  في مقابلة مع وكالة الأناضول إنه "يوجد نحو 350 ألف مستوطن داخل الضفة، وتسعى إسرائيل لزيادة عددهم عبر وضع تسهيلات معيشية، أبرزها انخفاض أسعار الشقق داخل المستوطنات والتي تبدأ بـ 45 ألف دولار للشقة الواحدة".
وبالعودة إلى تصنيف الدول الأغلى من حيث أسعار المساكن، فإن دبي احتلت المرتبة الأولى في الموشر، فقد ارتفعت أسعار المساكن في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 28.02، مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي.