مع نهاية المشاورات .. ريفلين يستدعي نتنياهو وغانتس لاجتماع مشترك فلمن الأفضلية؟

ريفلين ونتنياهو وغانتس.jpg
ريفلين ونتنياهو وغانتس.jpg

القدس المحتالة / المشرق نيوز

استدعى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفيلين، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب (أزرق أبيض) بيني غانتس إلى اجتماع مشترك  مساء اليوم بحسب ما أعلنعلن موقع (0404).

وأكد نتنياهو في تصريحات له اليوم أن الحكومة الوحيدة التي يمكن تشكيلها في ظل هذه الظروف، هي حكومة وحدة.

وقال نتنياهو: "لم نحصل على المقاعد الكافية لتشكيل حكومة يمين، وغانتس فشل في الحصول على الأصوات الكافية"، وفق ما نقلت قناة (سكاي نيوز) عربية.

وأنهى الرئيس ريفلين، ظهر اليوم الإثنين، المشاورات بحصول نتنياهو، على 55 توصية، مقابل 54 توصية لرئيس قائمة (أزرق أبيض)، بيني غانتس، على أن يجتمع مساء اليوم بهما.

وأوصى لصالح نتنياهو (الليكود) و(إلى اليمين) و(شاس) و(يهدوت هتوراه)، بينما أوصى لصالح غانتس القائمة قسم من (المشتركة) و(المعسكر الديمقراطي) وتحالف (العمل غيشر).

وامتنع (التجمّع الوطني الديمقراطي) عن التصويت لصالح أي من المرشّحين.

وبحسب تقديرات مصادر رفيعة لم تسمّها (القناة 12) التلفزيونية، سيكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة، بعد عقده جلسة ثلاثية ينضم إليها غانتس.

أما هيئة البث الإسرائيلية (مكان) فقالت إن إسناد مهمة تشكيل الحكومة الجديدة أولاً إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في ازدياد.

جاء ذلك، بعدما أبلغت (القائمة المشتركة) الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين رفلين بأن توصيتها لإناطة المهمة، بـ"بيني غانس" رئيس (أزرق أبيض)، لا تشمل أعضاء (التجمع الوطني) الثلاثة حيث يبلغ بذلك عدد النواب الموصين بغانتس إلى 54، أي أقل بنائب واحد عن عدد النواب الذين يوصون رفلين بتكليف نتنياهو بهذه المهمة.