قررت وقف استيراد تسع سلع من "إسرائيل" بشكل نهائي

الحكومة الفلسطينية تبدأ إجراءات استيراد البترول من العراق

محمد اشتية.PNG

قررت وقف استيراد تسع سلع من "إسرائيل" بشكل نهائي

الحكومة الفلسطينية تبدأ إجراءات استيراد البترول من العراق

غزة / المشvr kd,.

بدأت الحكومة الفلسطينية الإجراءات اللازمة من أجل استيراد البترول من العراق، حيث تقدمت بطلب رسمي للسلطات الإسرائيلية من اجل تأمين وصوله وفق الاتفاقات الاقتصادية الموقعة معها.

وقالت مصادر فلسطينية: أن الطلب قُدم للجانب الإسرائيلي في إطار جدية الحكومة للانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل.

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عنها، لوسائل الاعلام، أن إسرائيل لم ترد حتى اللحظة على الطلب الفلسطيني، مشيرةً إلى أن ذلك يحتاج إلى الكثير من الإجراءات والبنى التحتية في المعابر.

وأضافت المصادر: "يؤكد ذلك مضي الحكومة قدماً في خطط الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل، وتقديم الطلب يأتي في إطار الإجراءات المتبعة، حيث لا يمكن استيراد أو تصدير أي بضاعة أو سلعة دون موافقة إسرائيلية".

يذكر، أن رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، كشف عن خطة فلسطينية لاستيراد النفط العراقي، وتكريره في إحدى الدول العربية.

وقال اشتية، في تصريحات سابقة: "الأسبوع المقبل سنكون في العراق، ونحاول قدر الإمكان توسيع التواصل مع عمقنا العربي، بالتجارة والخدمات وفي كل شيء، ونحاول استيراد البترول من العراق، ونكرره في إحدى الدول العربية".

وأضاف اشتية: "بدأنا في خطوات الانفكاك من الاحتلال بخطوات جدية، فالتحويلات الطبية إلى إسرائيل توقفت تماماً، ما عدا الحالات الاستكمالية".

في غضون ذلك قررت الحكومة الفلسطينية، وقف استيراد تسعة سلع زراعية من إسرائيل بشكل كامل ونهائي.

ووفقا لرئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك في الضفة الغربية، أمين عام اللجان الشعبية عزمي الشيوخي، فإن وقف استيراد السلع كان بقرار من وزارة الزراعة، وهي: البندورة والخيار والعنب والتمور وزيت الزيتون والدجاج اللاحم والحبش والبيض والعجول.

وأوضح أن قرار الحكومة وقف استيراد العجول يأتي ضمن سياستها للانفكاك الاقتصادي عن اقتصاد الاحتلال بناء على قرارات المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

انتهى