قرار قطري مفاجئ بشأن تمويل وقود الكهرباء الى غزة

قرار قطري مفاجئ بشأن تمويل وقود الكهرباء الى غزة
قرار قطري مفاجئ بشأن تمويل وقود الكهرباء الى غزة

القدس المحتلة / المشرق نيوز

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، أن قطر أعلنت بشكل مفاجئ عن تخفيض تمويل الوقود الخاص بمحطة كهرباء قطاع غزة.

وقال مراسل إذاعة جيش الإحتلال جاكي خوجي، صباح اليوم الأحد، إن "الجانب القطري اعلن بشكل مفاجئ تخفيض تمويل السولار لتشغيل محطة الكهرباء في غزة الى النصف".

وأوضح المراسل الإسرائيلي، أن  "الإعلان القطري جاء بدون سابق إنذار وابقى غزة مع معدل كهرباء لست ساعات فقط في اليوم الواحد".

وأضاف، أن قطر كانت قد وقعت على اتفاق لتمويل السولار حتى نهاية العام 2019، مضيفا : "الان وقد تراجعت عن الاتفاق بشكل احادي الجانب وأبقت قطاع غزة مع نصف كمية الكهرباء التي يحتاج اليها".

ولفت الى أنه "بموجب الاتفاق الذي وقعت عليه مع الأمم المتحدة، فإن قطر تشتري السولار من شركة اسرائيلية وهي تقوم بدورها بنقله بواسطة صهاريج الى غزة".

وتابع مراسل اذاعة جيش الاحتلال، أن، "الكمية التي تم شراؤها حتى الأن تصل الى ثلاثة ملايين لتر في الأسبوع، والآن تخفض قطر الكمية الى مليون ونصف مليون لتر". وفقا له.

وكانت سلطات الاحتلال قد قررت، الإثنين الماضي، تقليص كمية الوقود التي يتم نقلها لمحطة توليد الكهرباء بقطاع غزة، ردا على إطلاق قذائف صاروخية من القطاع.

ورأى مستشار الشؤون الفلسطينية السابق بوزارة أمن الاحتلال شلوم هراري أن "هذا يمكن أن يؤدي إلى التصعيد عند السياج، وتكثيف إلقاء العبوات وتجدد الإرباك الليلي".