استمرار إغلاقها رفضاً لتجديد مهام رئيسها

أكاديميون ومحاضرون من جامعة الأزهر يقدمون مبادرة للخروج من الأزمة

أكاديميون ومحاضرون من جامعة الأزهر يقدمون مبادرة للخروج من الأزمة
أكاديميون ومحاضرون من جامعة الأزهر يقدمون مبادرة للخروج من الأزمة

استمرار إغلاقها رفضاً لتجديد مهام رئيسها

أكاديميون ومحاضرون من جامعة الأزهر يقدمون مبادرة للخروج من الأزمة

غزة / المشرق نيوز

قدم وفد من أكاديمي ومحاضري جامعة الأزهر، مبادرة للخروج من الأزمة التي تعيشها الجامعة، والتي تهدد بإغلاقها.

جاء ذلك، خلال لقاء الوفد، الذي ترأسه الأستاذ الدكتور أحمد دحلان، مع الدكتور عبد الله أبو سمهدانة، محافظ الوسطى، واحد مؤسسي الجامعة، والذي حذر من خطورة استمرار الأزمة، خصوصاً مع بدء العام الدراسي الجديد، وتوجه أكثر من 15 ألف طالب إلى الجامعة .

وتضمنت المبادرة ثلاث خطوات للحل، وتفادي أي مخاطر تتهدد وجودها، الأول: تعيين رئيس مجلس أمناء حازم وملتزم للجامعة، وتعيين مجلس أمناء جديد من أكاديميين وشخصيات يفيد وجودها الجامعة وطلبتها، على أن يقوم مجلس الأمناء الجديد للجامعة بتعيين أستاذ دكتور رئيساً جديداً للجامعة، ملتزم بالشرعية وفقاً للنظام.

وأعرب الوفد عن خشيته من الوصول إلى حالة من الصدام التي قد يجد البعض فرصته لإغلاقها، مشدداً على ضرورة إنهاء حالة الاقصاء والاستقطاب التي تعيشها الجامعة.

استمرار اغلاق الجامعة

و يُواصل مجلس نقابة العاملين بجامعة الأزهر في غزّة إغلاق أبواب الجامعة ومنع المحاضرين والطلبة من الدخول إلى حرمها لليوم الخامس على التوالي، وذلك بعد بدء المجلس خطوات احتجاجية تمثلت بإغلاق الجامعة رفضاً لقرار مجلس الأمناء تمديد مهمة د. عبد الخالق الفرا كرئيس للجامعة للمرة الرابعة.

ويتجمع أعضاء المجلس أمام حرم جامعة الأزهر بمدينة غزّة منذ يوم الثلاثاء الماضي، تعبيراً عن رفض قرار تمديد مهام الفرا كرئيس لفترة رابعة، والالتزام بالقانون الأساسي للجامعة.

وأكّد مجلس نقابة العاملين رفض مخالفات مجلس الأمناء المسير بتجديد ولاية د. عبد الخالق الفرا لرئاسة الجامعة، مُشيرين إلى ضرورة الالتزام بالقانون، والاستعانة بكفاءات الجامعة.

وبيّن المجلس أنّ مطالبة نقابة العاملين بإلغاء القرار تندرج في إطار السعي لعدم السماح بتجاوز اللوائح القانونية، موضحين أنّ قرار التجديد للمرة الرابعة يُعتبر بمثابة اعتداء على قانون الجامعة، وهذا ما أكّده مجلس الأمناء السابق لتنافي القرار مع كافة القوانين.

الجدير ذكره أنّ مجلس نقابة العاملين في جامعة الأزهر بغزّة أعلن يوم الثلاثاء الماضي خطوات احتجاجية بدأت بإغلاق أبواب الجامعة رفضاً لقرار تمديد مهمة الدكتور عبد الخالق الفرا رئيسًا للجامعة لمدة جديدة بعد انقضاء ولايتين متتاليتين "8 سنوات"، بالإضافة إلى قرار الاستثناء الصادر عن مجلس الأمناء العام الماضي بإعادته رئيسًا للجامعة لمدة عام فقط.

انتهى