الجيش الإسرائيلي ينشر تفاصيل إحباط عملية فيلق القدس في سوريا

تنزيل (18).jpg
تنزيل (18).jpg

تل ابيب/ المشرق نيوز

كشف الجيش الاسرائيلي اليوم الاحد تفاصيل العملية التي قام بها يوم أمس بعد استهداف أفراد "مليشيا" تابعة لفيلق القدس الإيراني، كانت تخطط لشن هجمات ضد إسرائيل بواسة طائرات مسيرة مسلحة يتم استخدامها لأعراض انتحارية أو لالقاء متفجرات.

وادعى جيش الاحتلال أن "العناصر الذين تم اختيارهم لتنفيذ هذه المهمة هم أفراد في الميليشيات الشيعية (لا حزب الله)- عناصر إرهابية يأتي بهم فيلق القدس وقاسم سليماني الى سوريا ويدربهم ويسلحهم. الحديث عن ميليشيات تعمل وفق أجندة فيلق القدس لأغراضه بهدف تنفيذ عملية".

وأضاف بأنه، في الأسابيع الاخيرة هبطت معدات هذه الخلية في مطار دمشق الدولي مع عناصر إيرانية، حيث تجمهروا في قرية عقربا جنوب دمشق في مجمع خاص تتبع لفيلق القدس.

وقال الجيش الإسرائيلي: إن عناصر فيلق القدس، استخدموا فيلا مسوّرة، وبها بركة سباحة، وحديقة واسعة، ومخزن، وهناك تم تخزين السلاح الذي تم تجهيزه لتنفيذ الهجوم.

وأضاف، الجيش الإسرائيلي أنه تم رصد هذه الخلية يوم الخميس الماضي في قرية عرنة، وهم في طريقهم لتنفيذ العملية حيث تم رصد الطائرات المسيرة بحوزتهم لكن تم تشويش محاولتهم حيث فشلوا في تحقيق الهدف.

وأشار جيش الاحتلال إلى أنه تقرر الليلة الماضية استهداف هذه الخلية في قرية عقربا بعد الاستنتاج ان الخلية تنوي تنفيذ العملية في الساعات المقبلة.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، "إن الهجوم الذي احبطناه بالأمس كان هجوما إيرانيا من الأراضي السورية ضد إسرائيل، وكان من المفترض أن يشمل هجوما بعدد من الطائرات الصغيرة المفخخة ضد عدة أهداف في البلاد".

وأضاف كوخافي، "أن من قاد التخطيط للهجوم هو قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني بشكل شخصي، فقد موّل سليماني العملية ودرّب عناصر شيعية كان يجب ان تنفذ الهجوم".

وقال: "يجب علينا أن نستعد لكل الاحتمالات، وسنفعل ذلك بأفضل الطرق الممكنة".

بدوره، قال رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية، الجنرال تمير هايمن، إن "الجيش الإسرائيلي أحبط الليلة عملية إيرانية وحال دون تنفيذ اعتداء على الأراضي الإسرائيلية، وذلك بفضل جهود استخباراتية مكثفة".

وتابع هايمن: "قد حاولت مليشيات موالية لإيران في الأيام الأخيرة اطلاق طائرات صغيرة مسيرة باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وكشف الرصد الاستخباراتي عن استعدادات خلية تتواجد في مبنى إيراني، تحت اشراف سليماني، وبذلك تمكنا من احباط محاولة تنفيذ هذه العملية".

وقال: "ان فيلق القدس يواصل محاولاته القضاء على الاستقرار في المنطقة. ومن جانبنا نواصل بذل الجهود من اجل وقف هذه محاولات فيلق القدس الرامية الى الماس بإسرائيل ومواطنيها".