العالول يعلق على مخطط "اسرائيل" لمساعدة سكان قطاع غزة على الهجرة

العالول
العالول

رام الله / المشرق نيوز

عقب نائب رئس حركة فتح، محمود العالول: على التصريحات الإأسرائيلية بشأن استعدادها لترتيب هجرة الفلسطينيين من قطاع غزة الى دول عبر أحد مطاراتها في النقب.

وأكد العالول في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن "إسرائيل" تبذل كل الجهد وتضغط بكل ما تستطيع من أجل دفع المواطن الفلسطيني لترك أرضه ومغادرتها، مؤكداً أن هذه المحاولات لن تنجح على الإطلاق.

وأوضح العالول، أن الجديد في هذه المحاولات هو فتح آفاق الهجرة لأبناء قطاع غزة، مشيراً إلى أنه مشروع قديم ويحاول أن ينال من التجمعات الفلسطينية في بعض الدول منها في لبنان من أجل دفعها للهجرة إلى أماكن أخرى.

وأشار العالول الى محاولة "اسرائيل" لاستثمار الأوضاع الإنسانية القاسية ضد المواطن هناك، من خلالها استخدامها سياسة العصا والجزرة، بمعني التعامل مع الفلسطينيين إما بالضغوط أو بالاغراءات باستخدام الميناء والمطار والمساعدات".

وقال العالول: "الذي يبحث عن تغيير الأوضاع في قطاع غزة فليرفع الحصار وليسمح بالحركة وليفتح الحدود، إسرائيل تحاصر الفلسطينيين في غزة وتقصفهم وتفرض عليهم خناقاً لتشكيل عوامل ضغط عليهم، ثم فتح انفراجة لهم من خلال خيار الهجرة الذي يرفضه شعبنا رفضاً قاطعاً".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قالت نقلاً عن مصادر سياسية لم تسمها: إن إسرائيل مستعدة لتشجيع السكان الفلسطينيين على مغادرة قطاع غزة من خلال ترتيب حركة مغادرتهم وفتح أحد مطارات النقب، وترتيب سفرهم للخارج في حالة وجود دول لاستيعابهم.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه المسألة طرحت عدة مرات في (كابينت) وبذلت محاولات مع بعض البلدان لإقناعهم باستيعاب الفلسطينيين، لكنها لم تنجح.