حدث أمني - وفوضى التغطية الإعلامية الخطيرة .. بقلم سعيد بشارات

سعيد بشارات
سعيد بشارات

حدث أمني - وفوضى التغطية الإعلامية الخطيرة

كتب/ سعيد بشارات

ليلة أمس أعلن جيش الإحتلال أن: مدفعيته, وطائرة مروحية من نوع أباتشي، استهدفت مجموعة من المسلحين زعم أنهم تسللوا عبر الحدود الشمالية لقطاع غزة الى الداخل المحتل، الجيش الإسرائيلي لم يزد على ذلك في إعلانه الرسمي.

بالمقابل وفي فوضى تغطية إعلامية غير مسبوقة في قطاع غزة، عبر المواقع ومنصات التواصل الإجتماعي، ودون مراعاة لأي اعتبار إنساني، أو إعلامي مهني بالتحقق من المصدر لكل معلومة تنشر، وبرغم أن المصادر الأمنية والرسمية تحذر وتطالب بعد التسرع بالنشر، سارع كثير من النشطاء والإعلاميين  الى تداول ونشر عدد من إستشهد في الحدث، وصورهم، دون التأكد من ذلك حتى من المصادر المختصة، وكأن من خرج لتنفيذ هذه المهمة، أخبر كل قطاع غزة بما ينوي القيام به.

النشطاء الفلسطينيين كانوا يتداولون الأعداد والصور، ومواقع الإحتلال الإعلامية_ حتى الرسمية_ تنقل عن نشطاء غزة، ونشطاء غزة يعاودون إجترار ما نشره الإحتلال نقلاً عنهم أصلاً، لكن دون محاولة تذوق الطعم الذي طبخوه هم أصلاً، مع أن مواقع الإحتلال، كانت تذكر أنها تنقل عن مواقع في غزة.

هذه الفوضى في نقل المعلومة، وعدم الإلتزام بالمحددات الأمنية التي أطلقتها الجهات المختصة،والخروج عن قواعد المهنية الصحفية للمواقع والجهات التي تعد نفسها إعلامية، يعد حدثاً امنياً إعلامياً خطيراً، يأكل ويؤثر بشدة من تماسك الجبهة الداخلية بكافة مستوياتها، ويضع الجميع، حتى الجهات المختصة المسؤولة، في حالة إرباك وعدم تركيز، وقد يقود الى نتائج كارثية إن ترك الحال ليستمر عليه هكذا.

لذلك لابد أن يتم أخذ العبرة مما جرى ومن ثم متابعة والوقوف عند كل جهة قامت بنشر صورة او تفاصيل عما حدث، وخاصة الليلة الماضية، لأنها كانت أكثر الليالي فوضى وعشوائية إعلامية، جعلت الجميع يرتبك ويحتار، بل ودفعت من ينقل ويتابع بمهنية أن يتوقف عن التغطية، بدلا من نقل أي تطور وحدث ينشر في الأخبار.