جامعة فلسطين توفر خدمة النقل المجاني لطلبتهامن منطلق مسؤوليتها الاجتماعية

جامعة فلسطين.jpg
جامعة فلسطين.jpg

جامعة فلسطين توفر خدمة النقل المجاني لطلبتهامن منطلق مسؤوليتها الاجتماعية
غزة :  المشرق نيوز
وفرت جامعة فلسطين  خدمة النقل المجاني لكافة طلبتها من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية بسبب ما يعيشه طلبة الجامعة من معاناة خاصة في ظل الأحوال الإقتصادية المأساوية التي يعيشها قطاع غزة والتي تحول دون تمكنهم من مواصلة حياتهم التعليمية بل تمنعهم من الدوام بشكل منتظم بسبب نفقات وعبء اجرة المواصلات الصعبة .
وتقول الطالبة مريم العقاد أن خدمة المواصلات المجانية جاءت كسند لي من أجل الالتزام بحضور المحاضرات دون تغيب أو التفكير بعبء المواصلات الذي كان يخيم على تفكيرهم في السابق، مشيرة الى أنها كانت تحتاج الى سبعون شيكل أسبوعيا من أجل تغطية مواصلاتها اليومية، عدا عن مصروفاتها الاخرى، هذا المبلغ  لم يكن باستطاعة والدها توفيره لحوالي اربعة من اخوانها واخواتها يدرسون في الجامعات.
أما شقيقتها التوأم صباح العقاد فتروي فرحتها بخدمة المواصلات المجانية، وتؤكد أن الخدمة ساعدتها كثيرا في الالتزام بالمحاضرات.
ويفيد الطالب عبد الكريم النجار من منطقة رفح الغربية أنه من أجل وصوله للجامعة والعودة منها يحتاج يومياً الى ما يقرب 10شيكل لا يستطيع توفيرها بشكل يومي نظرا لأن والده عاطل عن العمل، ويقول "هذه الخدمة ساعدتني  بالاستمرار  في حضوري لمحاضراتي الجامعية وتحقيق حلمي، وأتمنى من كل الجامعات تفعيل خدمة النقل المجاني كما في جامعة فلسطين من أجل تقليل العبء على الطلاب و اكمال حياتهم الجامعية".
وفي هذا السياق أوضح زاهر زعرب  منسق العلاقات العامة في جامعة فلسطين فرع خان يونس، أن فكرة هذه الخدمة بدأ العمل بها بعد انتهاء حرب 2014  حيث رأت الجامعة أنها يجب أن تقدم خدمة تخفف على الطلبة، وتراعي ظروفهم الاقتصادية، فتم التوافق بالاجماع على خدمة المواصلات المجانية لأنها تساعد الطلبة على الالتزام في محاضراتهم.
وأشار زعرب الى أن هذه الخدمة تغطي مختلف مناطق الجنوب من رفح الشرقية والغربية وخان يونس شرقها وغربها ويستفيد منها ما يقرب %98 من الطلبة، واوضح أن هذه الخدمة كانت عبارة عن حملة يستفيد منها الطلبة الذين كانوا يدرسون في فرع خان يونس ويتم نقلهم الى الفرع الرئيسي بسبب عدم توفر شعب مفتوحة للمساقات المطروحة لديهم، فيتم منح هذا الطالب بطاقات من أجل الانتقال بالحافلات الخاصة بالفرع الرئيسي بشكل مجاني، مؤكدا أن هذه الخدمة بدأ تنفيذها في فرع خان يونس ولكن في هذا العام تم تعميمها الى باقي الأفرع بسبب ازدياد سوء الأوضاع الاقتصادية.
وكشف زعرب بأن هذه الخدمة تكلف الجامعة مبالغ وجهود كبيرة حيث يتم تغطية هذه التكاليف من خلال التمويل الداخلي للجامعة، ولا توجد أي جهة داعمة لهذه الخدمة وتم تكليف قسم شؤن الطلبة لمتابعة الخدمة بشكل دوري ومستمر.
فيما أكد سعيد الأغا القائم بأعمال شؤون الطلبة في فرع خان يونس، أنه يتم متابعة الحافلات التي تنقل الطلاب من والى الجامعة في الصباح وعند المغادرة، واستقبال كافة الشكاوي من الطلبة وأصحاب الحافلات من أجل معرفة الخلل الذي يمكن أن يحدث واصلاحه بشكل سريع والعمل على راحة الطلبة، ففي هذا الفصل تم زيادة عدد الحافلات التي تنقل الطلاب من محافظة رفح نظراً لازدياد عدد الطلبة في رفح الغربية وتم فصل الطلاب عن الطالبات في حافلة مستقلة من أجل اتاحة الراحة للطلبة بشكل عام.
وأشادت سهيلة الصوالي المحاضرة في جامعة فلسطين، بخدمة النقل المجاني للطلبة، وقالت هذه خدمة انسانية اجتماعية بامتياز تساعد الطلبة على الالتزام بمحاضراتهم، فالكثير من الطلاب والطالبات كانوا يتغيبون عن المحاضرات بسبب عدم  توفر أجرة المواصلات بشكل يومي.
انتهى