صحة غزة-- غزة خالية من فيروس "كورونا"

صحة غزة-- غزة خالية من فيروس "كورونا"
صحة غزة-- غزة خالية من فيروس "كورونا"

غزةمشرق نيوز

أكدت وزارة الصحة في غزة خلو قطاع غزة من فيروس "كورونا" الجديد الذي ينتشر في مناطق عدة في السعودية وبعض أجزاء من دول الخليج ودول أوروبية.

ودعا مدير دائرة الطب الوقائي في الوزارة بغزة مجدي ضهير المواطنين لعدم القلق حاليًا، نظرًا لندرة انتشار المرض في العالم، مشيرًا إلى أن عدد الإصابات على المستوى العالمي بلغت 55 حالة فقط.

وقال ضهير  إن بعض وسائل الإعلام تحاول التهويل من خطر المرض وانتشاره، داعيًا حتى الحجاج من قطاع غزة لعدم القلق، لندرة انتشاره في الأراضي السعودية، بخلاف خطورة فيروسي انفلونزا الطيور والخنازير.

وبين أن دائرته إلى جانب العديد من الهيئات المختصة تراقب تطورات انتقال فيروس "كورونا" بالمنطقة العربية والعالم، وتتواصل مع الهيئات الصحية العالمية وعلى وجه الخصوص منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية لديها الخبرة اللازمة لمعرفة أعراض المرض والتعامل مع المصاب في حال الاشتباه بوجود الفايروس.

وعن أعراض المرض التي تصاحب المصاب بـ"كورونا" أوضح أن ارتفاع درجة الحرارة والسعال وفشل في التنفس يؤدى الى الوفاة من خلال انتقاله عن طريق الرذاذ والنفس في الأماكن المغلقة.

ولفت ضهير إلى أن الفيروس في بدايات انتشاره كان يصيب الطيور والحيوانات، ثم انتقل مؤخرًا إلى الإنسان من خلال التنفس.

وقال إن وزارة الصحة في غزة تتواصل بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية للتنسيق فيما بينها لمعرفة آخر ما توصلت اليه الدراسات الطبية بخصوص المرض.

ومنذ سبتمبر 2012، سجلت السعودية وحدها حتى اليوم وفاة 46 شخصًا، كما سجلت حالات أخرى في قطر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا.

وما زالت منظمة الصحة العالمية لا تملك معلومات كافية عن منشأ المرض وطرق انتقاله.

وأطلق العلماء على الإصابة بفيروس "كورونا" اسم "متلازمة الالتهاب الرئوي الشرق أوسطي" لانتشاره الواسع في منطقة الشرق الأوسط.