وزارة التربية والتعليم تفتتح معرض أكاديميا في غزة

وزارة التربية والتعليم تفتتح معرض أكاديميا في غزة
وزارة التربية والتعليم تفتتح معرض أكاديميا في غزة

غزة- المشرق نيوز:

افتتح محمد أبو شقير وكيل وزارة التربية والتعليم العالي معرض أكاديميا لتمكين خريجي الثانوية العامة في اختيار التخصص الجامعي المناسب.

وحضر افتتاح المعرض الذي أقيم في مركز رشاد الشوا الثقافي د. محمود الجعبري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي , وزكريا الهور مدير عام العلاقات الدولية والعامة, ومصطفى شعشاشة مدير شركة زوم للدعاية والإعلان الراعية للمعرض.

وقال أبو شقير :" إن هذا المعرض الذي تنظمه الوزارة هو تظاهرة علمية وأكاديمية ضمن فعاليات عام التعليم الفلسطيني من أجل مساعدة الطلبة الخريجين من الثانوية العامة لاختيار التخصص الجامعي الذي يتناسب مع طموحاتهم وميولهم وقدراتهم."

وأوضح أبو شقير أن المعرض يتم بمشاركة الجامعات والكليات الفلسطينية من خلال عرض التخصصات والبرامج الموجودة فيها لتمكين الطلبة من الاختيار المناسب.

وشدد أبو شقير على ضرورة مشاركة جميع الجامعات والكليات في المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام , كما طالب جميع الخريجين الجدد من الثانوية العامة بزيارة المعرض للتعرف على التخصصات الجامعية والتفكير الجيد قبل اختيار التخصص المطلوب.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن المعرض سيثير الجامعات لضرورة فتح تخصصات نوعية وجديدة تفيد المجتمع وتساهم في إحداث التنمية , مبيناً أن وزارة التربية والتعليم العالي, وضمن خططها المختلفة وخصوصاً خطة عام التعليم اهتمت بالتركيز على التعليم الفني والتقني باعتباره أحد أهم فروع التعليم التي تساهم في الحد من بطالة الخريجين وتساهم في التنمية الاقتصادية.

وأكد ووكيل الوزارة أن الوزارة تريد من الجامعات إيجاد تخصصات جديدة يحتاجها السوق المحلي مؤكداً وجود تخصصات كثيرة قد تشبع السوق والمجتمع منها , وهذه التخصصات يجب تقليصها لمواجهة البطالة.

من جهته بين د. محمود الجعبري الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أن المعرض يعتبر من خطوات وزارة التعليم للاهتمام بالتعليم العالي وتطويره.

وأشار الجعبري أن المعرض يتيح للجامعات والكليات تسويق نفسها وتطوير برامجها التعليمية لتقديم أفضل ما لديها , وإتاحة الفرصة للجامعات والكليات لتوزيع الدليل الجامعي لكل منها بما يحقق الفائدة للجميع .

وبين وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي أن المعرض يتيح الفرصة أمام الطلبة للحصول على معلومات حول الجامعات بأسهل الطرق بما يوفر الجهد والوقت والمال وبالتالي توسيع مداركهم وآفاقهم , وكذلك مساعدة الطلبة على اختيار تخصصاتهم الجامعية التي تتناسب مع طموحاتهم وأهدافهم, بما يتيح الفرصة للتعرف على العديد من الكليات والجامعات الفلسطينية, وتمكين الطلبة من اكتشاف قدراتهم وتحديد أهدافهم بما يتلاءم مع الخدمات الأكاديمية والإرشادية المتوفر في مؤسسات التعليم العالي, وذلك من أجل تحقيق الفاعلية والكفاية في مجال التخصص المنشود.

وقال الجعبري:" المعرض يأتي تقديراً للجهود التي تقوم بها الجامعات والكليات الفلسطينية في تطوير نفسها ومن أجل الدفع ببرامج وتخصصات جديدة تلبي حاجة السوق الفلسطيني وكذلك تلبية متطلبات التعليم العالي الفلسطيني في شتى الصعد العلمية والأدبية والتربوية والنوعية, ورداً على سياسة الحصار التي يفرضها الاحتلال على القطاع لتعطيل مسيرتنا التعليمية.

وتجول وكيل الوزارة أبو شقير والوفد المرافق له في جنبات المعرض المختلفة واستمع لشرح مفصل من مندوبي الجامعات المشاركة عن التخصصات الجامعية الجديدة , إضافة إلى استعداداتها لاستقبال الطلبة الجدد.