السنوار يعلن تشكيل لجنة تحقيق في قضية أنس نجل القيادي اسماعيل رضوان

السنوار يعلن تشكيل لجنة تحقيق في قضية أنس نجل القيادي اسماعيل رضوان
السنوار يعلن تشكيل لجنة تحقيق في قضية أنس نجل القيادي اسماعيل رضوان

غمزة / المشرق نيوز

أعلن رئيس حركة حماس بغزة، يحيى السنوار، تشكيل لجنة تحقيق بشأن قضية أنس نجل القيادي في الحركة إسماعيل رضوان، الذي سافر مع بعثة مكرمة الحج لأهالي الشهداء.

وقال السنوار في بيان وصل "المشرق نيوز" نسخة عنه، إنه تابع حملة الانتقادات والإستفهامات الصادرة عن شعبنا في مواقع التواصل الاجتماعي، حول موضوع سفر السيد أنس إسماعيل رضوان.

وأضاف السنوار: "في ضوء ذلك والتزاماً بما قطعه على نفسه من وعود، يعلن رئيس الحركة الأخ يحيى السنوار عن تشكيل لجنة تحقيق في القضية المثارة".

 وتعهد السنوار في البيان، على نشر نتائجها في مدة أقصاها شهر ، ومحاسبة كل من يثبت تورطه في الإساءة لشعبنا وتضحياته.

وكانت عائلة رضوان، أصدرت بيانًا صحفيًا، أعربت فيه عن شكرها للوزيرة انتصار الوزير، رئيس مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، بعد تعليقها على قضية أنس رضوان نجل القيادي في حركة حماس، إسماعيل رضوان، والذي سافر مؤخرًا لأداء فريضة الحج.

وقالت : "تتقدم عائلة رضوان بالشكر الجزيل؛ لمعالي الوزيرة انتصار الوزير، رئيس مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، والتي أثبتت مسؤولية عالية وحيادية وشفافية".

وأضاف بيان العائلة: "الأخت أم جهاد مشكورة، ردت على الشائعات والأكاذيب والافتراءات التي حاولت النيل من عائلة كريمة ورمزية وطنية، وكان الهدف منها تفريغ أحقاد وضغائن وحسد عند بعض النفوس الموتورة التي لا تراعي المبادئ والأعراض والقيم والأخلاقيات".

وعلق القيادي في حركة حماس، إسماعيل رضوان على سفر نجله بالقول: إنه تابع بكل أسف الجدل والإساءات التي حولها لي بعض الإخوة أو تابعتها على المجموعات الحركية، مشيراً إلى أن جد نجله أنس شهيد من شهداء الثورة الفلسطينية.

وأضاف رضوان، في بيان صحفي، امس: "مازالت أسرة الشهيد تتقاضى راتب شهيد ولذويه حق طبيعي في الحج ضمن المكرمة، وما تم هو وفق أنظمة مؤسسة الشهداء التابعة لرام الله وهي ليست لنا، ولم يتدخل له أحد، ولم أتكلم في موضوع الحج البتة، فليس هناك استغلال ولامحسوبية ولافساد، كما حاول البعض أن يخوض مع الخائضين".

وتابع رضوان: "أنس تقدم لاختبار الوعاظ في بعثة الضفة الغربية، ونجح وحصل على المرتبة الأولى عن منطقته، لكنه آثر الذهاب في المكرمة كحق طبيعي".

من ناحيتها، كشفت رئيس مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، انتصار الوزير، تفاصيل حصول أنس على مقعد بالمكرمة السعودية، مشيرةً إلى أن أنس تقدم لها من العام الماضي.

وقالت الوزير، لـ"دنيا الوطن"، أنه في العام الماضي، كان هناك حوالي 140 حاجاً من عائلات الشهداء بينهم أنس، أُعيدت لهم جوازات السفر بسبب تسجيل عدد أكبر من العدد المطلوب، مشيرةً إلى أن المؤسسة، وعدتهم أن يكون لهم الأولوية هذا العام.

وأضافت: "هناك شخصان لم تنطبق عليهما الشروط، ولم يكونا من أهالي الشهداء ورفضنا قبولهما، أما بالنسبة لقضية أنس فوالد أمه شهيد، اسمه محمد علي عبد القادر رضوان، واستشهد بتاريخ 3/11/1984 ومسجل لدينا شهيد".

وتابعت الوزير: "لاسم الشهيد مقعدان، الأول حصلت عليه والدته آمال، أما المقعد الثاني فقدم أنس من العام الماضي، وشددنا كثيراً لكي نقبلهم، لأن المفروض أن يحصل على المقعد أحد أخواله".

وأكملت الوزير: "حصل أنس على تنازل من عائلته عن المقعد، وبعد ذلك لم يكن هناك أي مشكلة بحصوله على المقعد، أما ما يتعلق بمنصب والده في حركة حماس فهذا ليس له أي علاقة بذلك".

وبينت الوزير، أن قبول أنس، جاء بعد حصوله على التنازل من أهله، مبينةً أنه مسجل من العام الماضي، ودافع لرسوم التسجيل، وينتظر سفره للحج من العام الماضي".

وشددت الوزير، أن المكرمة الرئاسية لعائلات الشهداء فقط، ويضاف إليهم عدد من الوعاظ والإداريين، واثنين من اللجنة الطبية، مشيرةً إلى أنه تم تقليل عدد الإداريين هذا العام