زراعة غزة توضح حقيقة وجود بيض فاسد في الأسواق

غزة / المشرق نيوز

أكد وكيل وزارة الزراعة بغزة إبراهيم القدرة، أن لا صحة للمعلومات التي تحدثت عن تهريب كميات كبيرة من البيض الفاسد الى الأسواق.

ونفى القدرة اليوم في تصريحات صحفية، ما أورده تقرير صحفي تحدث عن تهريب كميات كبيرة من البيض الفاسد المستخدم في إنتاج الدواجن لغزة، وما أشار له التقرير بأن البيض يحتوي على جرثومة قاتلة.

وشدد القدرة على أن وزارته تتابع بشكل دائم ما يتم إدخاله لقطاع غزة من بيض الدجاج اللاحم المستخدم في إنتاج الدواجن.

وأشار الى عدم حدوث أي تهريب وأن الوزارة تتابع ما يتم إدخاله عبر معبر "كرم أبو سالم"، مؤكداً أن كميات البيض التي تحدث عنها التقرير دخلت فحص مختبرات الوزارة وعند اكتشاف إصابتها بمرض قاتل للدواجن، تم التحرز عليها وإتلافها.

وبين أن التاجر الذي أدخل البيض، مضى على تعهد  لدى الوزارة بعدم استخدام البيض حتى يتم فحصه، وبعدما تبين أن البيض مصاب تم منعه من التعامل به وتم إتلاف الكمية المصابة مباشرة.

وأوضح القدرة أن البيض المذكور ليس "بيض معدة" للاستهلاك الآدمي، وأنه مخصص فقط لغرض إنتاج الدجاج اللاحم، مشيراً إلى أن الميكروب الموجود في البيض المصاب قاتل للدجاج فقط.

ولفت الى أن الوزارة تتابع باستمرار ما يتم إدخاله عبر المعبر للمزارعين، بحيث تم إتلاف البيض الفاسد والمصاب، وذلك تفادياً للخسائر التي قد تلحق بالمزارعين إذا تم استخدام البيض وتفقيسه للمزارع.

ووفق القدرة فإن كافة الأمراض التي يتوقع أن تتواجد في البيض معروفة لدى الوزارة، وكيفيه التعامل معها، بحيث تقوم طواقم الوزارة بمتابعة وفحص مستمر لما يتم إدخاله من البيض.

AMP Code