فريق طبي بالمستشفى الأوروبي بخانيونس يجري عملية جراحية نادرة لمريضة

فريق طبي بالمستشفى الأوروبي بخانيونس يجري عملية جراحية نادرة  لمريضة
فريق طبي بالمستشفى الأوروبي بخانيونس يجري عملية جراحية نادرة لمريضة

غزة / المشرق نيوز

أجرى قسم جراحة الصدر في مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خانيونس، عملية نوعية عاجلة لمريضة مصابة بالسرطان، حيث تميزت العملية بتنوع الاجراءات الطبية لإنقاذ حياتها وتكللت بالنجاح.

وقال استشاري جراحة الصدر د. ايمن صيام، إن الفريق الطبي أجرى عملية لمريضة ثلاثينية مصابة بسرطان العضلات مع انتشار جزئي في الرئة اليمنى، وتم عمل تقشير للرئة ( Decortication)مع ازالة التجمع الصديدي الحاد واستئصال جزئي للفص الأيمن الأسفل من الرئة المصابة بالسرطان (Non- Anatomical Lobectomy)، مع اغلاق ثقب بالرئة.

وأضاف د. صيام، ان المريضة كانت تعاني من ثقب كبير في الرئة ناتج عن ورم سرطاني منتشر في الفص الأسفل، مما أدى الى ناصور بين القصبة الهوائية الفرعية وغشاء الجنب (Broncho-pleural Fistula)، وهو ما تطور الى انتشار البكتريا في غشاء الجنب بشكل حاد وسريع وتكوين الصديد (Empyema)، وهذا التطور شكل خطرا شديدا على حياتها، فاضطر الطاقم الطبي لإجراء العملية بشكل عاجل ليلاً.

وأوضح أن هذا النوع من العمليات نادرة الحدوث على مستوى فلسطين وفي العالم أيضاً، وفق الأبحاث والدراسات في هذا المجال، نظرا لإجرائها بشكل عاجل، لما تضمنته من اجراءات طبية متعددة لإنقاذ حياة المريضة، حيث تم استئصال الورم مع تقشير الرئة وازالة الصديد، اضافة الى إغلاق الناسور، وهو ما حال دون تدهور الحالة واصابتها بتسمم الدم (Septicemia) .

وأشار صيام الى أن هذه العملية تحتاج الى مهارات وخبرات خاصة في هذا المجال، وبالأخص اتخاد القرار المناسب في الأوقات الحرجة.

وقدم شكره للفريق الطبي، الدكتور أحمد النجار ولفريق التخدير د. محمد صافي و د. تامر الخياط وقصي العمور ومصطفى الأسطل، وفنيي العمليات محمد يونس واسلام أبو عمر وعلاء فياض وعمر فياض.