ثابت لـ "المشرق نيوز": تعطل خط 11 المغذي لخانيونس, وهذه آلية توزيع الكهرباء خلال عيد الأضحى

تنزيل (9).jpg
تنزيل (9).jpg

غزة/ خاص- المشرق نيوز/ فاطمة الدعمه

أعلنت شركة توزيع كهرباء محافظات قطاع غزة اليوم السبت تعطل خط الكهرباء 12 المغذي لمحافظة خانيونس جنوب القطاع, إضافة للإعلان عن آلية جدول توزيع الكهرباء الذي سيتم العمل به خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكد المتحدث باسم الشركة محمد ثابت في تصريح خاص لـ "المشرق نيوز", على استعداد شركة الكهرباء لاستقبال عيد الأضحى المبارك, لافتاً إلى أنه أحياناً يحدث خلل طارئ يتسبب بتوقف أحد الخطوط المغذية للقطاع, حيث أن الشركة أعلنت ظهر اليوم توقف خط 12 المغذي لمحافظة خانيونس جنوب القطاع, وقبله تعطل خط ناقل للكهرباء من محطة التوليد يمد جزء من مدينة غزة, مشيراً إلى أن كل هذه الأمور خارجة عن السيطرة ولا يمكن التنبؤ بها, أما بالنسبة لتعطل خط 12 المغذي لمدينة خانيونس أوضح ثابت أن طواقم شركة الكهرباء الاسرائيلية تبحث الآن عن مكان الخلل عبر أجهزة متخصصة وسيتم إصلاحه في أقرب وقت.

 وأوضح ثابت أن كمية الكهرباء التي تدخل إلى قطاع غزة هي كمية ثابتة في الوقت الحالي, مضيفاً أنه منذ فترة طويلة ما يدخل إلى القطاع من الجانب الاسرائيلي تقريباً 120 ميجا وات, ومن محطة التوليد نحصل على تقريباً من 60 – 65 ميجا وات في ظل هذه الأجواء الحارة, أما بالنسبة للخطوط المصرية فهي متوقفة تماماً عن العمل منذ شهر مارس 2018.

وأضاف ثابت "للمشرق نيوز", أنه منذ شهر أكتوبر 2018, أي منذ بداية دخول المنحة القطرية , وتشغيل 3 مولدات, لا زلنا نحصل على نفس كمية كهرباء, ولا توجد مصادر أخرى لتغذية قطاع غزة بالكهرباء.

وأردف, نحن في شركة توزيع الكهرباء مسؤولون عن توزيع هذه الكمية, إضافة إلى أن المرحلة الحالية تشهد ضغط في الاستهلاك نظراً لأننا الآن في ذروة الصيف, وبالتالي طلبنا على الكهرباء يصل تقريباً  إلى500 ميجا وات, في حين أن المتوفر لدى الشركة 190 ميجا وات فقط, حيث أن هناك عجز كبير لا زلنا نعاني منه لغاية اللحظة.

وأوضح ثابت في تصريحه "للمشرق نيوز"  عدم توفر مصادر كهرباء إضافية مع دخول العيد أو أي موسم, نستطيع من خلالها سد هذا الاحتياج في هذا الموسم, ولكن يكون هناك تغيّر على نمط حياة المواطنين, بحيث أن دخول جميع المرافق والمؤسسات خلال أيام عيد الأضحى في إجازة سيتيح كمية كهرباء يمكن ضخها لمنازل المواطنين خلال أيام العيد فقط, وهذه الكمية ليست جديدة ولكنها موجودة في الأصل وسيتم توفيرها نظراً لدخول المؤسسات والمرافق في إجازة.

وفي سياق آخر أعلن ثابت أن الشركة تمكنت من توفير كهرباء 24 ساعة لمحطات ضخ مياه الصرف الصحي ومحطات معالجتها, حيث أن هذه الكهرباء من ضمن الكمية المتوفرة لدى الشركة ضمن المنحة القطرية.

وأوضح ثابت "للمشرق نيوز" أن الشركة تمكنت من توفير كهرباء لمحطات  تحلية مياه الصرف الصحي التي يتم ضخها في البحر, وبالتالي كمية التلوث في مياه الصرف التي يتم ضخها في البحر أقل بكثير مما كان عليه في السابق.