رئيس الشاباك السابق: ضم المنطقة "ج" سيؤدي الى حمام دم

يورام كوهين
يورام كوهين

القدس المحتلة / المشرق نيوز

حذر رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" الإسرائيلي، يورام كوهين، اليوم الخميس، من أن ضم المنطقة "ج" في الضفة ا لغربية يمكن أن يجر إسرائيل إلى حمام دم غير ضروري.

ووفق كوهين، فإن الحل بالضفة يكون بالذهاب إلى خطوات للحد من الاحتلال في الضفة الغربية، وتحسين حياة السكان فيها.

وتطرق كوهين لإذاعة جيش الاحتلال، الى حادثة الاشتباك المسلح التي وقعت الليلة شرق خانيونس وأدت الى استشهاد مقاوم واصابة 3 جنود اسرائيليين،مؤكدا أن إسرائيل فقدت قدرة الردع ضد حماس في غزة.

وأضاف كوهين، أن أي هجوم إسرائيلي على أي حدث مثل الذي وقع فجرًا سيؤدي إلى إطلاق مئات الصواريخ من القطاع. مضيفًا "ردعنا أصبح ضعيفًا بسبب عدم رغبتنا في الانجرار إلى مواجهة كبيرة".

وحول صفقة تبال أسرى مع حماس، قال إنه لا يرى أن ثمة مشكلة في عقد صفقة تبادل  إذا كان ذلك سيعيد الإسرائيليين الأحياء، لديها.

وأعرب عن اعتقاده، أنه لا يمكن لإسرائيل منع الكهرباء والصيد وغيرها من الإجراءات في غزة حتى يتم إعادة الأسرى والجثث لدى حماس.

واستبعد وجود خطط لغزو غزة من جديد، مشيرًا إلى أن التهديد الأكبر والأكثر إشكالية حاليًا هو محاولة حماس السيطرة على الضفة الغربية.

وكان كوهين يتولى جهاز الشاباك إبان عملية الجرف الصامد "عدوان 2014"، مشيرًا إلى أنه في تلك العملية لم يكن الجيش يعرف مواقع مخارج الأنفاق الهجومية داخل المناطق الإسرائيلية، ولم تكن تتوفر معلومات واضحة عن نوايا الطرف الآخر بشكل صحيح فيما يتعلق بالحرب.