سوقُ الأضاحي يعاني رغم تدنّي الأسعار

زراعة غزة تكشف عن الكميات المتوفرة من لحوم الأضاحي في قطاع غزة

عجل ذبح.jpg

سوقُ الأضاحي يعاني رغم تدنّي الأسعار

زراعة غزة تكشف عن الكميات المتوفرة من لحوم الأضاحي في قطاع غزة

غزة / المشرق نيوز

كشفت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، النقاب عن أن الكميات المتوفرة من لحوم الأضاحي هي ما بين 10 إلى 12 ألف رأس عجل، ومن 25 إلى 30 ألف رأس أغنام وماعز.

وأكد أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة في تصريح صحفي: "بالنسبة للأسعار، فتحددها نسبة العرض والطلب، وهي متقاربة مع الأعوام الماضية"، لافتاً إلى أن الأسعار، قد تكون مرتبطة أيضاً بالسعر الخارجي، نظراً لأن السوق الفلسطيني قائم على الاستيراد.

يشار الى انه مع قدوم "عيد الأضحى المبارك" فان سوق الأضاحي يعاني بشدة بسبب الوضع الاقتصادي في قطاع غزة الذي أنهكه الحصارِ الإسرائيلي المفروض عليه منذ أكثر من 13 عامًا، بالإضافة قيام السلطة الفلسطينية، بخصم رواتب الموظفين، الامر الذي كان لها أثر سلبيا على حركة السّوق لانعدام السيولة وانخفاض الدخل.

ويشكوا تجار المواشي، في قطاع غزة من ضعف إقبال المواطنين على شراء الأضاحي، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية بسبب الأزمات المتلاحقة أبرزها تدني وتأخر الرواتب والمساعدات، والانقطاع الطويل للتيار الكهربائي، رغم أن أسعار الأضاحي لهذا العام مناسبة للجميع.

وحسب تجار الماشية فان سعر كيلو جرام القائمة من لحم العجل "الشراري" حوالي 18 شيكل، بينما تتراوح حصة الاشتراك بالعجل ما بين 1300 إلى 1800 شيكل".

يذكر أن قطاع غزة يحتاج قرابة 10 آلاف رأس من العجول لموسم الأضاحي، لكن هذه الأعداد تنخفض في ظل الوضع الاقتصادي السيئ، بينما المتوفر حاليا حوالي 6000 رأس وسط توقعات بارتفاع العدد إلى 9000 على الأقل في ظل محاولة إدخال (3000) آلاف رأس من "إسرائيل" حتى عيد الأضحى المبارك.

AMP Code