حقيقة سحب الجنسية من السعودي الذي طرد من المسجد الأقصى .. فمن هو المطبع محمد سعود؟

محمد سعود
محمد سعود

غزة / المشرق نيوز

تدولت عدد من المواقع الإخبارية، خبرا يفيد بأن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمر بسحب الجنسية من المدون السعودي محمد سعود الذي زار إسرائيل وطرده الفلسطينيون من القدس والمسجد الأقصى.

ونقلت المواقع عن الإعلامي الإسرائيلي شمعون أران، الذي نشر عبر تغريدة على موقع "تويتر" أن الملك سلمان أصدر توجيهات الى وزارة الداخلية بسحب الجنسية من "الإعلامي" السعودي محمد سعود على خلفية "زيارته إلى إسرائيل مخالفاً القيم والأخلاق وخروجاً عن الصف العربي الخليجي داعياً للتطبيع مع إسرائيل".

غير أن أران، في تغريدة أخرى نفى خبر سحب الجنسية. ولم تصدر صحيفة سعودية تفاصيل هذا الخبر.

ونقلت وكالة أنباء "عمون" الأردنية عن مصدر سعودي نفي النبأ جملة وتفصيلا، وأكد أنه عار عن الصحة.

اللافت أن خبر النفي، اختفى من مواقع "عمون" الرسمية، على الرغم من وجود أثر له في "غوغل" وفي تطبيق "نبض"، ما جعل الأمر يبدو بمثابة لغز، إذ بادر الإعلامي الإسرائيلي بنشر النبأ من دون سند، ثم نشر نفيا مسنودا اختفى من مصدره.

فمن هو المطبع السعودي الذي أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية.

وفق ما نشر موقع بي بي سي، بعد بحث أجرته توصلت الى حسب على تويتر يحمل اسم الصحفي محمد سعود وكتب عليه باللغتين العربية والعبرية.

ويصف صاحب الحساب نفسه بأنه طالب في كلية الحقوق ولا علاقة له بالسياسة. وأرفق التعريف الشخصي بصورتين لعلم السعودية وإسرائيل.

دأب المدون على نشر فيديوهات وتغريدات تتغنى بإسرائيل، وقد ظهر مؤخرا في فيديو ليهنأ الإسرائيليين بعيد الاستقلال.

لا يخفي سعود تواصله مع المسؤولين الإسرائيليين، خاصة أولئك الذين لديهم حضور بارز على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحرص على مشاركة تدويناتهم ومنشوراتهم على صفحته الخاصة.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد أفادت أن مدونا سعوديا يزور القدس ضمن وفد مكون من ستة زائرين من الدول العربية وصلوا إلى إسرائيل بدعوة من وزارة الخارجية.

وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في حساب لها على تويتر أن الوفد سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ونوابا في الكنيست بالإضافة لشخصيات أكاديمية.

وأضافت أن الوفد سيزور متحف المحرقة النازية، والمعالم الدينية في القدس.

لم تكشف الوزارة أسماء الزوار خشية تعرضهم للمشاكل، غير أن صحفا عربية وإسرائيلية أشارت إلى أن الوفد يضم إعلاميين من العراق والأردن ومصر.