تظاهرات في السودان للمطالبة بالقصاص للشهداء

تظاهرات في السودان للمطالبة بالقصاص للشهداء
تظاهرات في السودان للمطالبة بالقصاص للشهداء

الخرطوم/ المشرق نيوز

شارك المئات من الطلاب السودانيين، الثلاثاء، في تظاهرات حاشدة وسط الخرطوم، للمطالبة بحكم مدني ومحاسبة المسؤولين عن مقتل زملائهم خلال الاضرابات السياسية.

وفي المظاهرة، حمل الطلاب بعض صور زملائهم الذين قتلو في الأشهر الماضية من الاحتجاجات ورددا الطلاب «مدنية، مدنية» و«الدم بالدم، لا نقبل الدية» فيما لوّح آخرون بالعلم السوداني.

وأفادت الطالبة، ملاذ عز الدين وهي من قسم تكنولوجيا المعلومات «نحن في الشارع لأننا نريد محاسبة المسؤولين عن مذبحة القيادة العامة»، التي قتل فيها عشرات المتظاهرين، وجرح المئات.

كما أكد الطالب عبد الله خلف الله «نتظاهر لنوصل رسالة أننا مصمّمون على مطالبنا. مطلبنا الرئيسي سيظل دولة مدنية والقصاص للشهداء».

ومن ناحيته، قال نائب رئيس المجلس العسكري، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، إن المجلس «ليس عدوا لأحد، والبلاد تعيش في عهد جديد يعبر فيه الجميع عن رأيهم» مشيراً الى أن هناك خيانة داخلية كبيرة جدا ونحن لسنا طرفا فيها»..

وزاد لدى مخاطبته فعالية في مدينة أم درمان "نريد أن نستفيد من التغيير، لأن الخلافات أدت إلى أن يكون الذين غيرناهم هم أكثر استفادة من التغيير.

واعتبر أن عدم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن مع قوى الحرية والتغيير ساهم في تعطل ملفات محاربة رموز النظام السابق الفاسدين.

وتابع حميدتي «على الجميع أن يعرف من هو عدوه ومن حليفه، وأن يفهموا ماهي المدنية التي يطالبون بها».

وشدد على أنهم يريدون «تحقيق مدنية حقيقية وليس شعارات، وألا يُستغل فيها أحد».

ودعا إلى تأجيل مسيرة داعمة للجيش وقوات الدعم السريع تابعة للجيش وتواجه انتقادات كبيرة الخميس المقبل، قائلا: «لا نريد مزيدا من الفرقة بين الناس، مضيفاً أنالمجلس العسكري ليس عدوا لأحد وهو يعمل من أجل البلد وألقينا القبض على رموز النظام الفاسد».