خبير إسرائيلي يدعو الى اختطاف يحيى السنوار في غزة

السنوار
السنوار

القدس المحتلة / المشرق نيوز

دعا صحفي إسرائيلي خبير في الشؤون العربية، الى خطف القيادي في حركة حماس يحيى السنوار للمساومة عليه مقابل الجنود الأسرى لدى حركة حماس بغزة.

وقال تسفيكا يحزكيلي مراسل القناة العاشرة العبرية، " فقط إذا قام الجيش بعملية نوعية ضد كبار قادة حماس حينها يمكن تغير المعادلة، مشيرا الى أن الحكومة الإسرائيلية فكرت بخطف السنوار وكانت قريبة من ذلك.

وأضاف يحزكيلي ، انه رغم الدمار الهائل الذي حل بقطاع غزة خلال حرب استمرت 51 يوماً في عام 2014 إلا أن حماس بقيت قوية، ومرت ثلاثة أعوام بعدها هادئة؛ ولكن قبل عام ونصف بدأت البالونات الحارقة ومسيرات العودة قرب السياج الفاصل.

وتابع المحلل الإسرائيلي، أنه منذ عام 2008 حتي 2014 قامت "إسرائيل" بثلاثة حروب ضد غزة هدفها إسقاط حماس حتى تركع علي ركبتها؛ ولكن حماس بقيت ونحن نتحدث بعد الحرب عن بناء مطار وميناء ومصنع كوكا كولا داخل قطاع غزة مستطردا، ولكن حماس اختارت طريق آخر وهو طريق الجهاد ضد "إسرائيل" لهذا السبب حرب 2014 لم تتكلل بالنجاح على "إسرائيل" العودة للنقطة التي انتهت بها حرب 2014.

وأشار يحزكيلي إلى أن الحكومة الإسرائيلية أفرجت مقابل جلعاد شاليط عن 1200 أسير فلسطيني وبعد الافراج عنهم ندمت واتخذت قراراً بعدم تكرار ذلك والآن "إسرائيل" في ورطة كبيرة بعد الافراج عن 1200 أسير من بينهم يحيي السنوار الذي أصبح مسؤول حركة حماس في قطاع غزة.