الأوقاف تكشف "للمشرق نيوز" تفاصيل حول إعلان موعد انطلاق رحلات الحج والتسعيرة النهائية

تنزيل (1).jpg
تنزيل (1).jpg

غزة/ خاص- المشرق نيوز/ فاطمة الدعمه

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية صباح اليوم السبت تفاصيل جديدة حول موسم الحج للعام الجاري 1440 هـ. 2019 م للحجاج الفلسطينيين في كافة الأراضي الفلسطينية.

وأفاد وكيل وزارة الأوقاف د. حسام أبو الرب في تصريح خاص "للمشرق نيوز", بأن العام الحالي سيشهد امتيازات بشكل أفضل من الأعوام السابقة بالنسبة للحجاج الفلسطينيين, مؤكداً جاهزية الخدمات المتعلقة بالنقل والسكن والاجراءات الأخرى التي تسهل على الحجاج.

وحول إعلان الوزارة في البدء باستخدام "الفيزا الالكترونية", أكد أبو الرب أن الوزارة في كل عام تحاول أن تتساوق وتتماشى مع كل ما هو جديد وله علاقة بالتسهيل على الحجاج.

وأوضح ان المملكة العربية السعودية بدأت منذ عامين تطبيق هذه الفيزا مع العديد من دول العالم العربي والاسلامي, وبالتالي نحن الآن في فلسطين ومنذ أكثر من 6 شهور بدأنا في التعامل مع هذا الأمر وأرسلنا وفد إلى الإدارة العامة للمسار الالكتروني في وزارة الحج والعمرة بالمملكة  السعودية لأخذ دورة تدريبية في هذا المجال.

وأضاف أبو الرب "للمشرق نيوز", بعد ذلك احتاج الأمر لبعض الاجراءات اللوجستية الخاصة من أجهزة ومعدات, حيث قمنا في فلسطين بشرائها وتوفيرها, والحصول على كافة البرامج المتعلقة بذلك بالتنسيق مع القنصلية العامة في المملكة العربية السعودية في عمان.

وأكد وكيل الوزير أنه تم الانتهاء من تجهيز هذه التسهيلات, مشيراً إلى أنه باستطاعة الحاج إصدار التأشيرة بناءاً على الموافقات الالكترونية, والحصول عليها من مقر الوزارة في رام الله.

وحول مدى تسهيل استخدام الفيزا الالكترونية للحجاج , أوضح د. أبو الرب أن هذا الأمر لم يكن متوفر في السابق, إضافة إلى انه باستطاعة الحاج  التعامل مه هذه التأشيرة على الحدود ومنافذ الحدود والمطارات بطريقة أسرع, تسهل عليه إجراءات الدخول والمغادرة إلى المنافذ السعودية سواء البرية أو الجوية.

وأكد أبو الرب "للمشرق نيوز",  أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بالخطوط الجوية والبرية, نافياً ما يتم تداوله حول دفع مبلغ مالي بقيمة 800 دولار بالنسبة لحجاج قطاع غزة إلى الجانب المصري عبر معبر رفح البري, لافتاً إلى أنه إجراء بدل نقل بري وبالتالي هذا النقل البري يتم تحديده بناءاً على التكلفة التقديرية.

وبشأن موعد الإعلان عن باقي المبالغ المقرر دفعها بالنسبة لحجاج قطاع غزة أوضح أبو الرب أنه سيتم الإعلان يوم غد الأحد عن التسعيرة ودفع المبلغ المتبقي.

وحول موعد انطلاق رحلات الحج في الضفة الغربية وقطاع غزة قال أبو الرب أنه سيتم الأسبوع القادم الإعلان عن كافة مواعيد المغادرة وكافة الإجراءات الأخرى.