السلطة توضح حقيقة اتهامات أمريكية موجهة لها بشأن الرواتب ومستحقات الأسرى

تنزيل (11).jpg
تنزيل (11).jpg

رام الله/ المشرق نيوز

كشفت وسائل اعلام صباح اليوم الجمعة حقيقة الاتهامات الأمريكية لها بزيادة المخصصات المالية لعائلات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت وكالة "رويترز" إن السلطة الفلسطينية التي تمر بضائقة مالية، نفت اتهامات أمريكية، بأنها زادت المخصصات المالية لعائلات أسرى في السجون الإسرائيلية.

ووفق "رويترز"، فقد أكدت السلطة الفلسطينية أن العقبة الرئيسية للسلام هي الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية.

وينتقد مسؤولون أمريكيون السلطة الفلسطينية لتقديمها هذه المخصصات لعائلات الأسرى والمحتجزين ويقولون إنها تشجع الفلسطينيين على العنف.

وقال جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط إن السلطة الفلسطينية زادت هذه المخصصات بنحو 11 في المئة في الشهور الأولى من 2019.

وكتب غرينبلات على تويتر يوم الأربعاء الماضي : "زادت السلطة الفلسطينية المخصصات المالية للقتلة بأكثر من 11 في المئة في نفس الوقت الذي يخفضون فيه رواتب موظفي الحكومة والشرطة"، مضيفا أن "هذا يلحق مزيدا من الضرر بالفلسطينيين وبالسلام".

ورفضت وزارة المالية الفلسطينية الاتهام ووصفته بأنه خاطئ تماما ومنافق. وقالت إن واشنطن تقدم دعما ماليا لاحتلال إسرائيل للضفة الغربية.

ونقلت "رويترز" عن المتحدث باسم وزارة المالية قوله إنه "من المعروف للجميع أن المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، التي تموّل من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين، ما زالت عقبة أمام السلام".

ولم تظهر في سجلات مالية للسلطة الفلسطينية، اطلعت عليها رويترز، زيادة ملحوظة في البند الخاص بمساعدة الأسرى.

وبلغت المدفوعات الشهرية نحو 42 مليون شيقل (11.85 مليون دولار) في ديسمبر كانون الأول 2018، في زيادة عن مبلغ قدره 38.4 مليون شيقل (10.83 مليون دولار) في أبريل نيسان 2019.

وارتفعت المدفوعات إلى 75 مليون شيقل (21.15 مليون دولار) في مايو أيار 2019، فيما عزاه متحدث باسم الوزارة إلى وجود مدفوعات متأخرة وعلاوات بمناسبة شهر رمضان. وارتفعت رواتب الموظفين الحكوميين أيضا في مايو أيار. ولم تتح البيانات الخاصة بالفترة اللاحقة.

وتعاني السلطة الفلسطينية من أزمة مالية منذ أن رفضت في فبراير شباط قبول تحويلات الضرائب من إسرائيل بعد أن خفضتها السلطات الإسرائيلية باقتطاع الجزء المخصص لأسر الأسرى منها.

وبموجب اتفاقات السلام المؤقتة تحصل إسرائيل الضرائب المفروضة على الواردات التي تدخل الضفة الغربية وقطاع غزة ثم تقوم بتحويلات شهرية للسلطة الفلسطينية.

وتشكل التحويلات الضريبية التي تبلغ قيمتها نحو 700 مليون شيقل (197 مليون دولار) شهريا نحو نصف ميزانية السلطة الفلسطينية وخفضت الحكومة ما تدفعه من رواتب للموظفين منذ مارس آذار بسبب الأزمة المالية.

ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبول تحويلات ضريبية منقوصة من إسرائيل وقال إن من حق السلطة الفلسطينية أن تتسلم تلك المبالغ كاملة بموجب اتفاقات السلام المؤقتة.