الرئيسية| منوعات| التفاصيل

هيئة علماء السعودية: الجهاد بسوريا "حرام" على السعوديين

هيئة علماء السعودية: الجهاد بسوريا "حرام" على السعوديين
هيئة علماء السعودية: الجهاد بسوريا "حرام" على السعوديين

وكالات - مشرق نيوز

أصدر أحد أعضاء هيئة كبار العلماء السعودية، فتوى تقضي بتحريم الجهاد في سوريا على السعوديين بدون إذن من السلطات، بينما تتضاعف الدعوات الى ذلك في شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت.

وقال علي الحكمي عضو المجلس الاعلى للقضاء إن موقف حكومة المملكة من القضية السورية واضح وايجابي ولا يمكن لأي شخص المزايدة عليه.

وأضاف "الشعب السوري يتعرض للظلم والاضطهاد والجبروت من حكومة متكبرة متغطرسة، وبحاجة الى الدعاء والمساعدة بكل الوسائل المتاحة والتعاطف معه".

بيد أنه أكد أن "دعم الشعب السوري يجب ان يتماشى مع سياسة الدولة، وكل الامور مرتبطة بنظم محكمة وسياسات دول ولا يجوز لأشخاص الخروج عن ولي الامر والدعوة للجهاد بشكل يحرج الدول".

وتابع: "بعض التصرفات التي تصدر عن الافراد توقع الدولة في حرج، لذلك لا بد من التعاون مع الدولة فيما يتعلق بتقديم الدعم المنظم دون الخروج على ولي الامر لأنه امر لا يجوز ومنكر شرعا، طالما الدولة تؤدي واجبها الكامل تجاه الشعب السوري وهو ما نراه متحققا".

من جهته، قال الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للافتاء والبحوث إن "من يتولى القتال والجهاد في سوريا هم الجيش السوري الحر الذي يجب دعمه".