زراعة غزة توقف استيراد العنب المصري

استيراد عنب.jpg
استيراد عنب.jpg

غزة / المشرق نيوز

قالت وزارة الزراعة بغزة، اليوم الثلاثاء، إنها أوقفت استيراد العنب المصري بشكل كامل منذ نحو أسبوعين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، إنه تقرر ايقاف استيراد العنب المصري بشكل كامل منذ نحو أسبوعين، كون محصول العنب المنتج محليا هو من المحاصيل الاستراتيجية التي تهتم الوزارة بها بشكل كبير. بحسب موقع "الحدث".

وأضاف البسيوني، إن كامل ما تم إدخاله لقطاع غزة يصل إلى 150 طنا فقط، وأنه تم استيرادها خلال فترة الندرة وعدم نضوج المحاصيل.

وأشار إلى أن وزارته لجأت إلى استيراد العنب المصري بسبب عدم نضوج محاصيل كافية وقادرة على تغطية حاجة السوق في القطاع خلال فترة الندرة، مشددا على أنه تم وقف دخول العنب المصري والعنب من مصادر أخرى غير محلية بشكل نهائي حتى نهاية الموسم الحالي وذلك نظرا لجودة العنب المحلي ودعما له.

وأوضح البسيوني، أن أسعار العنب ما زالت جيدة ومرتفعة، وهو ما لا يسمح للمحصول بالتلف أو الفساد قائلاً: "إذا كانت هناك كميات فاسدة لدى التجار فهم من يتحمل المسؤولية عن كميات وظروف البيع والتخزين ولا علاقة لاستيراد العنب المصري بذلك"، مشيراً إلى أن العنب المصري الذي تم استيراده في بداية الموسم الجاري، تم استهلاكه خلال أيام الاستيراد.

ونوه المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أن استهلاك محصول العنب المزروع في قطاع غزة بالكامل يتم محليا فقط ويشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقوم الوزارة بالسماح بإدخال العنب من إنتاج الضفة في نهاية محصول في القطاع بدون تحديد كميات.

وكان مزارعو العنب في قطاع غزة، طالبوا وزارة الزراعة بوقف استيراد العتب المصري لهذا الموسم، مشيرين إلى أنهم تكبدوا خسائر كبيرة بسبب عدم قدرتهم على تصريف محاصيلهم، الأمر الذي أدى إلى تأخر بيع الثمار الناضجة وتلفها وبيعها بأسعار منخفضة، محملين الوزارة المسؤولية الكاملة عن خسائرهم التي أرجعوها إلى استيراد العنب في وقت مبكر من العام.

وبحسب توقعات وزارة الزراعة، فإن الموسم الحالي سينتج عنه ما يقارب 8000 طن من مختلف أصناف العنب المزروعة في غزة، وهي كمية جيدة مقارنة بالعام الماضي حيث وصل إنتاج العنب إلى ما يقارب 7000 طن.

والجدير بالذكر أن مساحة الأراضي في قطاع غزة المزروعة بالعنب المُثمر تصل إلى نحو 6200 دونم، بالإضافة إلى 800 دونم تم زراعتهم حديثاً.