بالصور: تظاهرات حاشدة في الضفة الغربية واضراب في غزة رفضا لمؤتمر البحرين

تظاهرة حاشدة رفضا لمؤتمر البحرين.jpg

محافظات - المشرق نيوز

عم اضراب شامل في مناحي الحياة بقطاع غزة، فيما خرجت مسيرات جماهيرية حاشد في محافظات الوطن كافة ومخيمات اللاجئين في الشتات وعدد من دول العالم، رفضا لما يسمى "صفقة القرن"، والورشة الأميركية في البحرين، التي تعقد اليوم الثلاثاء وغدا.

وتستمر الفعاليات الاحتجاجية، التي دعت لها فصائل العمل الوطني والاسلامي ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات حتى يوم غدٍ الأربعاء.

بيت لحم

شهدت مدينة بيت لحم اليوم الثلاثاء مسيرة حاشدة ضد صفقة القرن والورشة الأميركية في البحرين التي تنطلق أعمالها اليوم.

وقال رئيس إقليم فتح في بيت لحم محمد المصري، خلال المسيرة التي انطلقت من دوار نيسان وسط بيت لحم باتجاه المدخل الشمالي للمدينة، اليوم شعبنا يوجه رسالة لكل احرار العالم بأن يتضامن معنا، فنحن شعب يتوق للعيش بحرية وكرامة وسلام على أرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

وأضاف، ان كل أطياف الشعب الفلسطيني يرفضون صفقة القرن والمؤامرات التي تحاك في الخفاء لتصفية القضية الفلسطينية.

بدوره قال الناشط الحقوقي فريد الأطرش: نرفض كل المؤامرات ضد شعبنا، وحقوقنا ليست للبيع ولا للمساومة، والتاريخ سيحاسب كل المتخاذلين والمتآمرين.

مسيرات في الضفة1.jpg
 

نابلس

وخرج الالاف في مسيرة جماهيرية حاشدة بنابلس رفع المشاركون خلالها الاعلام الفلسطينية والربات السوداء واحرقوا العلم الاسرائيلي ودمية للرئيس الامريكي ترامب، تعبيرا عن غضبهم لعقد هذه الصفقة دون موافقة سياسية فلسطينية.

كما رفع المشاركون شعارات منها "فلسطين ليست للبيع" و"القدس ليست للبيع"، وانطلقت المسيرة من امام المجمع الشرقي بالمدينة وحتى دوار الشهداء.

مسيرات في الضفة2.jpg
 

وقال محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ونائب رئيس الحركة خلال مهرجان جماهيري على دوار الشهداء" انه لم يخلق بعد من يتنازل عن القدس ونضالنا مستمر حتى تحقيق اهداف هذا الشعب، ورسالتنا الى الاحتلال الاسرائيلي والادارة الامريكية ان الظلم لن يدوم والمؤمراة لن تمر. ورسالتنا الى من يقول انهم اصدقاؤنا واشقاؤنا ...ان الطعنات في ظهر الشعب الفلسطيني زادت عن اللزوم ولن نقول انكم اعداءنا بل سنترككم الى الشعوب".

مسيرات في الضفة.jpg
 

وقال جهاد رمضان امين سر حركة فتح بنابلس ان فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني جاءت اليوم لتقول ان صفقة ترامب وورشة البحرين لم ولن تمر مهما حاولوا ان يخدعوا العالم بان الصفقة سائرة.

وأضاف رمضان ان حركة فتح ستتصدى لكافة المؤمرات ضد الشعب الفلسطيني وان هذه الفعالية اليوم لن تكون الاخيرة، بل ستكون هناك سلسلة من الفعاليات الاخرى.

وقال ماهر حرب عضو لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ان رسالة محافظة نابلس واضحة وضوح الشمس بان ورشة البحرين مرفوضة ولن تمر هذه الصفقة مهما كانت الظروف، وأن شعبنا قادر على افشال هذه الورشة وكافة المقررات التي تخرج عنها كما افشل عشرات المؤمرات السابقة.

مسيرات في الضفة4.jpg
 

الخليل

ونظمت القوى والفعاليات الوطنية بالخليل اعتصاما على دوار ابن رشد، والقيت عدة كلمات أكد المتحدثون فيها على ان القضية الفلسطينية ليست مالية او اقتصادية، وهي قضية شعب وأرض ولن يتنازل الشعب الفلسطيني عن كامل حقوقه بالعودة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

مسيرة في الخليل.jpg
 

كما نظمت حركة فتح في دورا وقفة مشابهة، بمشاركة محافظ الخليل اللواء جبرين البكري ورئيس بلدية دورا ومدراء المؤسسات الحكومية والاهلية فيها.

مسيرة في الخليل1.jpg
 

أريحا

كما انطلقت مسيرة حاشدة وسط مدينة أريحا بحضور الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وجهاد أبو العسل محافظ أريحا والأغوار، وعيسى جلايطة عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال، وسالم غروف رئيس بلدية أريحا، وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والأجهزة الأمنية ورؤساء المؤسسات العامة وحشد كبير من الموطنين.

مسيرات في الضفة5.jpg
 

وأكد المشاركون بالمسيرة على الاستمرار بالفعاليات الاحتجاجية ضد صفقة القرن وورشة البحرين، مؤكدين أن أريحا ستبقى خلف القيادة الشرعية للشعب ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدين ان ورشة البحرين ستسقط كما سقطة جميع المؤامرات التي حيكت على الشعب وقضيته العادلة.

مسيرات في الضفة6.jpg
 

سلفيت

وخرجت مسيرة حاشدة في سلفيت دعت إليها حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، حيث انطلقت المسيرة من أمام سارية العلم الفلسطيني الى وسط المدينة.

وقال محافظ سلفيت ابراهيم البلوي إن الشعب الفلسطيني في كل مكان في العالم قال اليوم إنه لا بحرين ولا صفقة قرن ولا حتى السبع محيطات تعوض عن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف‪.

مسيرات في الضفة7.jpg
 

غزة

وفي غزة عم الاضراب الشامل مختلف مرافق الحياة استجابة لدعوة القوى الوطنية والاسلامية احتجاجا على ورشة البحرين.

وأغلقت المحال التجارية أبوابها إضافة الى تعطيل عمل البنوك بقرار من سلطة النقد.

اضراب في غزة.jpg
 

واعلنت معظم الجامعات في قطاع غزة تعليق الدوام الاداري والاكاديمي فيها، فيما أغلقت الوزارات الحكومية بما فيها المحاكم ابوابها أيضا.

اضراب في غزة2.jpg
 

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار الجماهير الفلسطينية الى المشاركة في الفعاليات المتزامنة مع الاضراب وأبرزها المؤتمر الجماهيري الذي يعقد في مركز رشاد الشوا الثقافي مساء اليوم.

راية سوداء رفضا لصفقة القرن ومؤتمر البحرين.jpg
 

اضراب في غزة احتجاجا على صفقة القرن.jpg
 

من جهتها أكدت حركة حماس رفضها لمؤتمر البحرين الذي سيعقد اليوم، مؤكدة أن قضية فلسطين "لا ينوب عنها ولا يمثلها سوى شعبنا".

وأكد مشير المصري خلال مؤتمر صحفي أن" فلسطين لم تكن يوما قاصرا حتى يقرر لها غيرها؛ فالمجتمعون بالمنامة لا يملكون أي حق أو تفويض للحديث بالنيابة عن فلسطين".

كما نظمت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة بيت حانون تظاهرة تحت عنوان "بوحدتنا الوطنية نسقط كل المشاريع التصفوية " امام السوق المركزي في مدينة بيت حانون ورفضا لمؤتمر المنامة ولصفقة القرن بمشاركة ممثلي القوى الوطنية والاسلامية والوجهاء والمخاتير وممثلي المؤسسات والمجتمع المدني رافعين الشعارات الرافضة لمؤتمر المنامة التطبيعي ولصفقة القرن.

 

 

 

كما دعت حركة "فتح"/ إقليم سوريا إلى المشاركة بوقفة غضب رافضة لـ"صفقة القرن"، وما برز منها سواء الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، وضم الجولان، وورشة البحرين، في صالة الجلاء الرياضية في المزة اليوم ابتداءً من الساعة السادسة مساء.

 اليونان

 أُعلن عن وقفة احتجاجية على "صفقة القرن"، و"ورشة البحرين" اليوم في تمام الساعة السادسة مساءً أمام السفارة الأميركية في العاصمة أثينا.

 

نادي الأسير والحركة الأسيرة 

من جهتهما، عبر نادي الأسير والحركة الوطنية الأسيرة عن رفضهما وإدانتهما لـ"صفقة القرن" و"ورشة المنامة"، مجددين العهد بأنهما سيظلان ماضيين تحت راية فلسطين، راية منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

وأوضحا في بيان مشترك، أن الإجماع الوطني في هذه المحطة الحاسمة من تاريخ صراعنا مع الاحتلال يتجلى بأروع صورة، بدءا من سيادة الرئيس محمود عباس، مرورا بكافة الفصائل والقوى، ووصولا للفلسطينيين حيثما كانوا في الوطن، وفي المنافي البعيدة.

وأعربا عن أملهما بأن يُشكل هذا الموقف الموحد أساسا ثابتا يقود لبناء وحدة وطنية شاملة يستعيد بها شعبنا قوته ووهجه وعنفوانه، لينطلق بعدها نحو ثورة شعبية عارمة في وجه الاحتلال المجرم زحفا نحو القدس والأقصى، وتحت راية فلسطين، وبقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكدا أن المحاولات البائسة التي تسعى إلى تطويع شعبنا الفلسطيني واحتوائه وكسر إرادته ستبوء بالفشل حتى وإن كانت هذه المؤامرة تتم برعاية وقيادة دولة عظمى مثل الولايات المتحدة، هذه الدولة التي رعت وقادت في الماضي العديد من الخطط لكسر روحكم، ولكنها دائما فشلت وتم سحق مؤامراتها تحت نعال المناضلين من أبناء شعبنا.

 الاتحاد العام للاقتصاديين

من جهته، استنكر الاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين عن معارضتة بقوة لـ"ورشة البحرين" التي تعرض فيها الادارة الأميركية المكون الاقتصادي لـ"صفقة القرن" الكارثية والمرفوضة جملة وتفصيلا.

وبين الاتحاد في بيان، الورقة الأميركية لا تتضمن أي تعهدات أو تخصيصات مالية من أي طرف للمشاريع، كما أن تنفيذها في الأرض الفلسطينية المحتلة مرهون بموافقة قوة الاحتلال الإسرائيلي الذي لم يلتزم حتى تاريخه بأي من الاتفاقيات التي وقعتها مع الجانب الفلسطيني، بما في ذلك اتفاق باريس الاقتصادي عام 1994.

وتابع: في غياب خطة للانماء الاقتصادي وتخصيصات مالية علاوة على المقاطعة الفلسطينية على المستوى الرسمي وكذلك الشعبي، يجعل من "ورشة البحرين" اجتماعا فاشلا خاليا من أي عناصر النجاح. كما لا يتوقع كوشنر أن يصدقه أحد بأن ادارة ترمب معنية بتوفير تمويل للاقتصاد الفلسطيني بعدما قامت بوقف المساعدات الأميركية للمؤسسات والمشاريع الفلسطينية، علاوة على "الأونروا" التي تقدم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

وأعرب عن أمله من الدول العربية الشقيقة بأن تفعل شبكة الأمان المالية لفلسطين المقرة على مستوى القمة، مؤكدا تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها: حق اقامة دولته المستقلة على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة للاجئي فلسطين، وذلك وفقا لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، وأن انهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية هو المتطلب السياسي الذي يجب تحقيقه أولا، وبعده يمكن الحديث عن الوضع الاقتصادي، خلافا لطرح ادارة ترمب التي تنادي بالسلام الاقتصادي أولا دون التطرق لمطلب انهاء الاحتلال الاسرائيلي.

اعتصام في نيويورك

 العشرات من الفلسطينيين وأبناء الجالية العربية في الولايات المتحدة الأميركية شاركوا في اعتصام بحي بروكلين بمدينة نيويورك للتنديد بسياسة الادارة الاميركية ضد شعبنا وعزمها إعلان ما تسمى "صفقة القرن"، رافعين رايات باللغتين العربية والانجليزية تنديدا بالمشروع الاميركي الهادف لتصفية القضية الفلسطينية .

وأكد متحدثون خلال الاعتصام أهمية مشاركة أبناء شعبنا في الشتات في الفعاليات والمظاهرات الرافضة لصفقة القرن وورشة البحرين، وتحديدا الفعاليات التي تنظم في الولايات الاميركية لدفع صناع القرار للتراجع عن سياساتهم ضد شعبنا الفلسطيني .

وقال رئيس الكونغرس الفلسطيني الاميركي في نيويورك كامل محمود، إن الاعتصام يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات الرافضة لصفقة القرن التي تنظم في الولايات، وتأكيدا على موقف أبناء شعبنا وقيادات الجالية الفلسطينية والعربية الاستمرار في هذه الانشطة طالما هناك من يتآمر على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة .

"النسائي اللبناني

قال المجلس النسائي اللبناني، الذي يتألف من أكثر من 150 جمعية نسائية ومختلطة منتشرة على كافة الأراضي اللبنانية، إنه يتابع بكل مسؤولية وطنية قرارات الرئيس الأميركي "ترمب" غير القانونية والمخالفة لكل المواثيق والمعاهدات، وما صدر عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية، والتي أكدت جميعها حق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية على أراضيها، وعلى الحق الإنساني في تعليم الأطفال الفلسطينيين في دول الشتات من خلال الأونروا.

ورأى المجلس النسائي اللبناني، في بيان أصدره، اليوم الثلاثاء، في مواقف الإدارة الأميركية من دعم دولة الاحتلال واعتبار القدس عاصمة لها، والجولان أرضا لها، ووقف مساعدات الأونروا، اعتداء وجريمة بحق الشعب العربي الفلسطيني، وهي مقدمة لصفقة مالية غايتها التوطين.

وأدان المجلس ورشة البحرين الاقتصادية، وأكد تأييده موقف لبنان الرسمي والشعبي في مقاطعتها، لأنها تنفيذ لمخطط ضد سيادة لبنان واستقلاله وحريته، وطعن بالمبادئ التي نص عليها الدستور اللبناني.

وأعلن المجلس دعمه للموقف الفلسطيني الموحد المقاوم لصفقة العار، منعا من تنفيذها، وطالب كل الشعوب العربية للوقوف صفا واحدا ضدها.

"الديمقراطي للإعلاميين الفلسطينيين" في لبنان

قال الملتقى الديمقراطي للإعلاميين الفلسطينيين في لبنان (مدى)، في بيان، إنه لا يمكن النظر الى "ورشة المنامة الاقتصادية" الا باعتبارها جزءا أصيلا من الجريمة التي ترتكبها الإدارة الأميركية ضد الحقوق الفلسطينية تحت عناوين مخادعة ومضللة لا تعكس حقيقة الجرم الذي تقترفه، وبالتالي لا يمكن التوفيق بين إعلان البعض رفضه لـ"صفقة القرن"، ومشاركته في ورشة المنامة، مهما كان مستوى هذه المشاركة متواضعا.

وأكد أن حضور هذه الورشة يعد مشاركة فعلية في الجريمة الموصوفة ضد حقوق شعب عربي يناضل من أجل استرجاع حقوقه المسلوبة.

كما أدان مشاركة مؤسسات صحفية واعلاميين اسرائيليين، ودعا الهيئات والمؤسسات الإعلامية والسياسية والشعبية في جميع الدول العربية الى رفض سياسة التطبيع المجانية، ورفض سياسة التبعية والارتماء في أحضان الإدارة الاميركية التي تعبث بالحقوق الفلسطينية والعربية.

ودعا الدول العربية والاسلامية الى الانتفاض في وجه إدارة التطرف والعدوان الاميركية، ورفض المشاركة في جريمة المنامة، وتحمل مسؤولياتها القومية السياسية والمادية والاخلاقية، في توفير دعم فعلي يساهم في توفير مقومات صمود الشعب الفلسطيني.

 

 

 

 

AMP Code