كشف تفاصيل ورشة البحرين الاقتصادية .. يشارك بها جنرال إسرائيلي

مؤتمر البحرين الاقتصادي
مؤتمر البحرين الاقتصادي

المنامة - المشرق نيوز

نقلت صحيفة " يديعوت أحرونوت" العبرية عن مصدر أمريكي أن البحرين طلبت من واشنطن تخفيض مستوى المشاركة الإسرائيلية، ما دفع الأمريكان لعدم توجيه دعوة رسمية لوزير المالية الإسرائيلية موشيه كحلون الذي كان سيترأس الوفد الإسرائيلي، والاستعاضة بدعوة رجال أعمال وشخصيات من المجتمع المدني الإسرائيلي".

وأضافت الصحيفة، في تقرير "ترجمته عربي 21"،أن "عدم حضور الوزير كحلون تأكد، وسيتم استخلافه بالجنرال يوآف مردخاي المنسق السابق لشؤون الأراضي الفلسطينية في وزارة الحرب، والناطق العسكري السابق باسم الجيش الإسرائيلي، وهناك اتصالات لدعوة المنسق الحالي الجنرال كميل أبو ركن".

وتابعت الصحيفة، أن "دعوة مردخاي لقمة البحرين ليست عفوية، فهو يرتبط بشبكة علاقات وثيقة مع عدد من الدول العربية في المنطقة، بجانب 14 وزير مالية من مختلف دول العالم، بينهم 5 من دول عربية، فيما ستشارك شخصيات عامة ليست سياسية من إسرائيل والأراضي الفلسطينية".

من جانب آخر، نشرت وكالة "معا" المحلية، برنامج ورشة البحرين المقرر عقدها يومي 25-26 الشهر الجاري والتي تستضيفها المنامة بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية لبحث الشق الاقتصادي من خطة السلام الامريكية المعروفة بصققة العصر.

وأشارت الوكالة الى البرنامج يتضمن محاور للنقاش على مدار يومين.

اليوم الاول يبحث خبراء اقتصاديون كيفية بناء شرق اوسط مزدهر ومتطور .

في اليوم الثاني وهو البرنامج المزدحم بعنوان اطلاق الفرص الاقتصادية:

وبحسب الوكالة، في هذا المحور سيفتح المجال لخبراء اقتصاديين ورجال الاعمال والمثقفين والخبراء في مجال الاقتصاد والتطوير. يشمل تطوير البنية التحتية من خلال مجموعة من الاعمال الاقتصادية تشمل تطوير البنية التحتية والاستثمار في قطاعات واعدة بنمو اقتصادي ودعم ريادة الاعمال والتجارة الاقليمية وخلق فرص العمل بين الضفة الغربية وغزة ومحيطها الاقليمي لخلق فرص اقتصادية واعدة والوصول الى اقتصاد مستقر.

خلق شبكة مواصلات تسهل الحركة عبر الحدود وايضا بنية تحتية لطاقة متقدمة ستساعد في تقوية الصناعات بالتالي فان اقتصاد الضفة وغزة سيتم تفعيله بقطاعات استراتيجية تشمل العمران والزراعة والصناعة والاتصالات.

كما يبحث تعزيز ثقافه الابتكار وريادة الأعمال وسوف يركز النقاش على مفهوم الابتكار وريادة الأعمال كحجر اساس لخلق اقتصادي ديناميكي وقادر على المنافسة كذلك مواجهة معضلات مثل الفقر والاستقرار وهما عاملان سوف يسهمان في نقل الضفة الغربية وغزة الى مرحلة من الازدهار والاستقرار الاقتصادي ونظام صحي مسنقبلي حديث.

المتحدثون ووفق الجدول، من امريكا والسعودية والامارات والبحرين وروسيا وصندوق النقد الدولي ، بريطانيا، ومدراء شركات .كما هو موضح في البرنامج.

برنامج ورشة البحرين1.jpg
برنامج ورشة البحرين2.jpg
برنامج ورشة البحرين3.jpg
برنامج ورشة البحرين4.jpg