الرئيسية| منوعات| التفاصيل

أشهر 8 عادات للشعوب الاسلامية في استقبال شهر رمضان

أشهر 8 عادات للشعوب الاسلامية في استقبال شهر رمضان
أشهر 8 عادات للشعوب الاسلامية في استقبال شهر رمضان

المشرق نيوز -

تحرص الشعوب الاسلامية منذ قرون ماضية على اتباع عاداتها الخاصة التي ارتبطت بحلول شهر رمضان الكريم، ومنها ما هي مختصة بشعوب دون الأخرى وليست مرتبطة بتقاليد الدين الاسلامي نفسه ولكنها عادات تعبر عن استقبال هذه الشعوب لهذا الشهر الكريم.

وسنتعرف فيما يلي على العادات الخاصة ببعض الشعوب الاسلامية في العالم:

1 – تركيا
تنطلق الزغاريد في تركيا بعد الاعلان عن ظهور هلال رمضان، خاصة في المنازل التي يتواجد فيها الأجيال الكبيرة ليعبروا عن فرحتهم، كما تفوح من البيوت روائح المسك والعنبر وماء الورد فقد جرت العادة على نثر هذه العطور الطبيعية على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل.

2 – اندونيسيا
تمنح اجازه للتلاميذ في الأسبوع الأول من شهر رمضان، وتعقد المعاهد والمدارس برنامجا خاصا في رمضان يسمونه (PESANTREN KILAT) وهو عبارة عن أنشطة خاصة أثناء رمضان للتلاميذ يتضمن افطارات جماعية وخواطر ايمانية.

3 – باكستان
يقام احتفال خاص للطفل الذي يصوم لأول مرة ويزف كأنه عريس ويرتدي ملابس تشبه ملابس العريس البالغ  مع غطاء ذهبي يزين الرأس.

4 – ماليزيا
تطوف السيدات بالمنازل لقراءة القرآن ما بين الإفطار و السحور، وفي المناطق الريفية يفطر الناس افطارا جماعيا يوميا يتشاركون فيه ما يحضرون من طعام.

5 – نيجيريا
يوجد في نيجيريا ما يسمى بـ “قارئ النص” وفيها يقوم العالم المفسر للقرآن بالاستعانة بعدد من الأشخاص أصحاب الصوت الجيد وحسن الأداء لتلاوة الآيات التي يفسرها على نغم معين، كما تستضيف كل أسرة فقيرا يوميا للإفطار.

6 – موريتانيا
ويستقبل الموريتانيون شهر رمضان بحلق الرؤوس قبل أيام من حلوله حتى يتزامن نموه من جديد مع أيام الشهر المبارك ويسمى (شعر رمضان)، كما يقرأ الموريتانيون القرآن الكريم كله في ليله واحدة.

7 – اوغندا
يصومون 12 ساعة يوميا منذ دخول الإسلام اليها لتساوي الليل والنهار هناك لوقوعها على خط الاستواء.

8 – المغرب
يضربون النفير سبع مرات للسحور، ويهنيء الشعب المغربي بعضه بمناسبة حلول الشهر المبارك قائلين “عواشر مبروكة” وهي كلمة تعني العواشر الثلاثة للشهر والتي تكمل الـ 30 يوم.
العواشر الثلاثة: العشرة أيام الأولى (عشر الرحمة)، الثانية (عشر المغفرة)، الثالثة (عشر العتق من النار).