الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية للصيادين حول القانون الدولي الانساني وحماية الصيادين

الميزان.jpg
الميزان.jpg

الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية للصيادين حول:

القانون الدولي الانساني وحماية الصيادين

غزة/ المشرق نيوز

نظمت وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان لحقوق الإنسان، ورشة عمل تدريبية حول القانون الدولي الانساني وحماية الصيادين" لعدد (52) صياداً في قاعة الصالة الذهبية بمنطقة السلاطين شمال قطاع غزة، وخدماته المقدمة للجمهور، موضحة أهمية التعرف على أبرز قواعد القانون الدولي الإنساني والحماية التي يوفرها للمدنيين، وتمنت لهم الاستفادة من الورشة التدريبية التي تتضمن مقدمة حول القانون الدولي الانساني وحماية الصيادين في النزاعات المسلحة.

واستعرض الأستاذ سمير المناعمة محامي مركز الميزان مقدمة حول القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين في النزاعات المسلحة وفقاً لاتفاقيات جنيف الرابعة ، مؤكدا على قواعد حماية الصيادين في القانون الدولي الإنساني.

هذا وتناول المناعمة نبذة حول المساعدة القانونية وكيفية الاستفادة من خدمات المركز، واستعرض الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها الصيادون الفلسطينيين الممارسين لمهنة الصيد البحري، جراء القيود التي تفرضها قوات الاحتلال على حريتهم في ممارسة عملهم في عرض البحر.

كما تطرق المناعمة لطبيعة الانتهاكات التي يتعرضون لها في البحر والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، موضحاً القيود التي يفرضها القانون الدولي الإنساني على سلوك وممارسات قوات الاحتلال، والحماية التي يوفرها للمدنيين بفئاتهم المختلفة، وآليات التقاضي الدولي بما في ذلك آليات الأمم المتحدة التعاقدية وغير التعاقدية، والوسائل التي يستخدمها مركز الميزان في محاولاته مسائلة قوات الاحتلال عن جرائمها، وكيفية استرجاع مراكب الصيد والشباك والمعدات المستولى عليها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وتأتي هذه الورشة ضمن أنشطة المركز الرامية لنشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الانساني وحقوق الإنسان، ضمن أنشطة مشروع تعزيز القانون الدولي الانساني في قطاع غزة بالتعاون مع مؤسسة ديكونيا.