شاهد صور وفيديو ... البشير يظهر لاول مرة خلال اقتياده الى النيابة

السوداني-عمر-البشير-550x309.jpg
السوداني-عمر-البشير-550x309.jpg

الخرطوم - المشرق نيوز

بزي سوداني تقليدي، جلباب ابيض وعمامة، ظهر الرئيس السوداني للمرة الأولى منذ الإطاحة به خلال اقتياده في سيارة تويوتا لاند كروزر من السجن إلى نيابة مكافحة الفساد في العاصمة السودانية الخرطوم بحسب "رويترز".

ووجه وكيل نيابة مكافحة الفساد في الخرطوم، علاء الدين دفع الله، الى البشير، الذي مَثَلَ الأحد أمام النيابة، تهم حيازة نقد أجنبي والثراء غير المشروع.

وقال دفع الله، في تصريحات صحفية: "تم إحضار الرئيس السابق، وتم إبلاغه بأنه يواجه تهما بموجب المواد 5 و9 حيازة النقد الأجنبي، والمادة 6 الثراء الحرام، وذلك بحضور محاميه".

وأعلن النائب العام السوداني، السبت، اكتمال التحريات بشأن بلاغ يتهم البشير بحيازة نقد أجنبي والثراء غير المشروع، على أن يُحال البلاغ إلى المحكمة، الأسبوع المقبل، بعد انقضاء مدة الاستئناف المحددة بأسبوع.

اقتياد البشير الى النيابة.jpg
 

من جانبه قال مصدر في هيئة الدفاع عن البشير إن الهيئة ستجتمع الإثنين، لإعداد مذكرة قانونية ردا على اتهامه بـ"حيازة نقد أجنبي" و"الثراء غير المشروع".

وأضاف المصدر، للأناضول، مشترطا عدم نشر اسمه كونه، أن "72 من الخبراء القانونيين والمحامين المتطوعين سيجتمعون في الخرطوم، الإثنين؛ لدراسة التهم الموجهة إلى البشير، وإعداد مذكرة قانونية خلال مدة الاستئناف (أسبوع) التي حددتها النيابة العامة".

وأوضح المصدر في هيئة الدفاع أن "3 محامين سيمثلون هيئة الدفاع عن البشير في المرحلة الراهنة".

وأطاح الجيش بالبشير واعتقله في 11 نيسان/ أبريل بعد 16 أسبوعا من الاحتجاجات على حكمه الذي دام 30 عاما. وهو محتجز في سجن في خرطوم بحري في الجهة المقابلة من وسط العاصمة عبر النيل الأزرق.

وكانت النيابة العامة السودانية وجهت تهما للرئيس المطاح به عمر البشير، تمهيدا لمحاكمته رسميا.

ووجهت للبشير تهم "حياز النقد الأجنبي، والثراء الحرام".

وسبق أن ذكرت وكالة أنباء السودان الرسمية "سونا"، أن النيابة العامة وجهت اتهاما للبشير بـ"قتل متظاهرين".

وكان محامون سودانيون أعلنوا أن وكيل النيابة في محكمة الخرطوم وافق على فتح بلاغ ضد البشير، ومعاونيه؛ بتهمة تقويض النظام الدستوري، عبر تدبيره الانقلاب العسكري، عام 1989.

وشرعت نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية، يوم 5 أيار/ مايو الجاري، باستجواب البشير في بلاغات بشأن شبهات "فساد مالي وتمويل إرهاب".