تشمل عدة ملفات حياتية

حماس تعلن عن البدء بتنفيذ إجراءات جديدة تدشن مرحلة أوسع من تفاهمات كسر الحصار

موظفي حماس.jpg
موظفي حماس.jpg

تشمل عدة ملفات حياتية

حماس تعلن عن البدء بتنفيذ إجراءات جديدة تدشن مرحلة أوسع من تفاهمات كسر الحصار

غزة / المشرق نيوز

اعلنت حركة حماس، الاثنين، عن البدء في تنفيذ إجراءات جديدة تدشن مرحلة أوسع من تفاهمات كسر الحصار عن قطاع غزة، تشمل عدة ملفات حياتية ابرزها دعم الأسر الفقيرة، وتحسين ملف الكهرباء، والمياه، وحركة التصدير والاستيراد، ومشاريع تشغيل الخريجين.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم الحركة في تصريح للمشرق نيوز: هذه الإجراءات والمرحلة الجديدة جزء من الدور القطري الذي نقدره عاليا ، وخاصة جهود السفير محمد العمادي الذي يلعب دورًا بارزًا في تنفيذ تفاهمات كسر الحصار.

وشدد قاسم، على أن كسر الحصار عن قطاع غـزة هدف استراتيجي، مؤكدًا على أن حركته ستواصل النضال مع كل قـوى شعبنا من أجل تحقيقه واضاف "هذه الرزمة من التفاهمات واحدة من إنجازات مسيرة العودة وكسر الحصار التي تهدف بالأساس لتثبيت الحقوق الوطنية".

وأوضح قاسم أن الوسطاء نقلوا للفصائل خلال الأيام القليلة الماضية التزام الاحتلال بتفاهمات كسر الحصار.

واشار المتحدث باسم حماس إلى أن الفصائل تتابع التزام الاحتلال بتنفيذ ما عليه بموجب التفاهمات.

ووصل في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية السفير العمادي وحرمه إلى القطاع، بعد ساعات من وصول نائبه خالد الحردان، عبر حاجز بيت حانون/ إيرز.

وقد بدأت فروع بنك البريد في القطاع صرف مساعدة نقدية من دولة قطر لـ100 ألف أسرة فقيرة، بواقع 100 دولار لكل أسرة، بموجب التفاهمات.

وجاءت زيارة العمادي بعد أيام من زيارة المبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، واجتماعه بقيادة حماس، على خلفية توتر الأوضاع الميدانية بسبب تنصل الاحتلال من التزامات التهدئة.

ومن المقرر أن يزور وفد أمني مصري القطاع خلال الأيام المقبلة لبحث تثبيت تفاهمات التهدئة مقابل كسر الحصار.

وفي نفس السياق، أعلنت وسائل الاعلام العبرية بدء شركة "مكوروت" الإسرائيلية بمد خط مياه للشرب قبالة وسط القطاع لتغذية المنطقة بالمياه الصالحة للشرب، وأكدت أن الشركة الإسرائيلية بالتعاون مع سلطة المياه لدى الاحتلال تقوم في هذه الأيام بمد أنبوب مياه متطور قبالة وسط القطاع لتوصيله مع خطوط المياه الفلسطينية، بتدفق سلس للمياه وبشكل منتظم إلى القطاع، فيما تبلغ تكلفة المشروع عشرات ملايين الشواقل.

وكانت فصائل المقاومة والاحتلال الإسرائيلي توصلا في إبريل/ نيسان الماضي إلى تفاهمات لكسر الحصار بوساطة مصرية وقطرية وأممية تنصّ على كسر الحصار المفروض على غزة منذ نحو 13 عامًا مقابل تجميد "الوسائل الخشنة" في مسيرة العودة، وتشمل ملفات الكهرباء، ومساحة الصيد، وإدخال مساعدات لأسر فقيرة، وتحسين عمل معابر غزة، وتوفير فرص عمل مؤقتة، وتنفيذ مشاريع دولية بالقطاع.

انتهى