تفاصيل انفجارين كبيرين استهدافا ناقلتي نفط عملاقتين في بحر عُمان

استهداف ناقلتي نفط في بحر عمان.jpg
استهداف ناقلتي نفط في بحر عمان.jpg

طهران - المشرق نيوز

سًمع فجر اليوم الخميس، دوي انفجارات كبيرة ومتتالية في بحر عُمان، قالت وسائل اعلام إيرانية إنه استهداف لناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام.

وبحسب  وكالة "يونيوز"، فإن الناقلتين المستهدفتين هما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من الخليج الفارسي.

وأشارت الوكالة الى أن موانئ باكستان وسلطنة عمان تتلقى نداءات استغاثة من ناقلتي نفط في بحر عمان.

كما واصدرت البحرية البريطانية تحذيرا شديدا من حادث غير محدد في خليج عُمان بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

و نقلت وكالة (رويترز) للأنباء: أن الخام الأميركي ارتفع ما يزيد عن الدولار الواحد بعد حادث الشحن في بحر عمان.

ونقلت قناة (العربية) نقلاً عن البحرية الأميركية: "نحن نعلم بحادث بخليج عمان ونجمع المزيد من التفاصيل"، فيما أفادت وكالة (بلومبيرغ) بأن السفينة التي شب فيها الحريق تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر وفق بيانات أولية.

وأضافت، أن الأسطول الأمريكي الخامس، يقول إن ناقلتي نفط تعرضتا لأضرار في حادث تخريب قبالة بحر عمان، بعد هجوم عسكري.

كدت (العربية. نت)، أن مصادر في الشحن البحري والتجارة، ذكرت أنه تم إخلاء ناقلتين، بعد حادث في خليج عُمان، وأن أفراد الطاقم بخير.

وأشارت وكالة (رويترز) إلى أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال، واسمها (فرنت ألتير)، بينما الناقلة الثانية اسمها (كوكوكا كاريدغس) وترفع علم بنما.

وذكرت، أنه لم يرد تأكيد من مشغلي الناقلتين، أو السلطات في سلطنة عُمان أو دولة الإمارات المجاورة، التي تعرضت أربع ناقلات لهجمات في مياهها الإقليمية الشهر الماضي.

قال مصدر إيراني مطلع إنه جرى إنقاذ 44 بحارا من ناقلتي نفط أجنبيتين أُصيبتا في بحر عمان صباح اليوم الخميس.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيراني (إرنا) عن المصدر القول إنه تم إنقاذهم بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في محافظة هرمزكان، الواقعة جنوب شرقي إيران على مضيق هرمز.

وتم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية إلى ميناء جاسك.

وفي وقت لاحق،  اتضحت مزيد من التفاصيل، إذ تبين أن الأمر يتعلق بحادث طال ناقلتين ترفع إحدهما علم جزر مارشال واسمها "فرنت ألتير"، فيما الناقلة الثانية اسمها "كوكوكا كاريدجس" وترفع علم بنما".

ونقلت وكالة "رويترز" عن صحيفة "تريد ويندز" المعنية بالشحن أن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة "فرونت لاين" النرويجية، وفي وقت لاحق قالت الشركة إن النيران اشتعلت في الناقلة.

وأفادت السلطات البحرية النرويجية بأن ناقلة نفط نروجية تعرضت لهجوم في خليج عُمان ووقوع 3 انفجارات على متنها.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر ملاحية أنه تم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن، فيما أوضحت صحيفة "نرويجية" أنه تم إنقاذ طاقم "فرونت لاين" المكون من 23 بحارا.

إصابة طفيفة

وأضافت الوكالة أن أحد أفراد طاقم الناقلتين أصيب بجروح طفيفة من جراء الحادث، الذي تسبب في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

وكانت إحدى الناقلتين (كوكوكا كاريدج) محملة بوقود الميثانول، لكنها غير معرضة للغرق، مشيرة إلى الشنحة سليمة، وفق "رويترز".

 وفي مايو الماضي، تعرضت 4 ناقلات نفط، من بينها ناقلتان سعوديتان وناقلة تحمل علم النرويج وأخرى تحمل علم الإمارات،لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية الإماراتية الشهر الماضي، مما تسبب في إلحاق ضرر بالناقلات.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات، التي جاءت في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في وقت سابق إنه من المرجح أن تكون ألغاما إيرانية قد استخدمت في الهجوم.