إسرائيل تكشف عن خطة لتطوير البنى التحتية بغزة من بينها الكهرباء والمياء

images (2).jpg
images (2).jpg

تل ابيب/ المشرق نيوز

نقلت وسائل اعلام عبرية اليوم الأربعاء عن منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية كميل ابو ركن ، تفاصيل خطة لتطوير مشاريع البنى التحتية الخاصة بمجال الطاقة في قطاع غزة .

ووفقاً للإذاعة العبرية, قال المسؤول أبو ركن، إن "الخطة تشمل تحسين خطوط الكهرباء والغاز وتحلية المياه وغير ذلك بشرط استمرار الاستقرار الأمني" وفق قوله.

وشدد على أن "المفتاح لتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة يكمن في الاستقرار الأمني"، مضيفا أنه "طالما استمر الهدوء وتوقفت التظاهرات على السياج وإطلاق البالونات الحارقة والأعمال الاخرى، سنستطيع مواصلة الاستثمار في تطوير القطاع".

ولفت إلى أن هذه الخطة ستتم بمشاركة الجهات الدولية، وسيكون بإمكان السكان التمتع من خطوات اخرى تحسن نسيج حياتهم في المنطقة، مؤكدا أن "التطوير الاقتصادي في غزة يمكن أن يتحول إلى واقع على الأرض" كما قال.

 وكانت مصادر فصائلية أكد اليوم أنّ اتصالات أُجريت مع الوسطاء خلال الأيام الماضية، من ضمنها إبلاغ الوسيط المصري بأنْ لا صبر على المماطلة مجدداً، وبعودة «أدوات الضغط الخشنة» على الحدود، بحسب صحيفة الاخبار اللبنانية.

وأضافت أن هذا الأمر  دفع القاهرة إلى طلب المحافظة على حالة الهدوء إلى حين إيفاد طاقم أمني من «المخابرات العامة» إلى غزة، مع تعهد بدفع الجانب الإسرائيلي إلى تنفيذ المطلوب منه خلال الأيام المقبلة.

بالتوازي مع ذلك، أبلغ الوسيط القطري «  حماس  » بأنه حصل على موافقة إسرائيلية مبدئية لإدخال دفعة مالية جديدة، وأنه يتوقع أن يصل خلال أيام «وفد فني» للتباحث في تشغيل خط الكهرباء الجديد 161، تمهيداً لإنهاء مشكلة الكهرباء. ومن ناحية ثانية، أبلغ مندوبو الأمم المتحدة الحركة بأن عدداً من الوفود سيصل لتنفيذ مشاريع، بما فيها «التشغيل المؤقت»، وفقا للصحيفة.