إعادة البصر لمريض بعد 15 عاماً من العمى خلال عملية جراحية

تنزيل (45).jpg
تنزيل (45).jpg

عمان/ المشرق نيوز

أعلنت وسائل اعلام أردنية اليوم الثلاثاء أن فريق طبي أردني، تمكن من إعادة البصر لمريض كان فاقداً لحاسة البصر طوال 15 عاماً ماضية، بعد إجراء عملية "قرنية اصطناعية من جذر السن".

ووفقاً للاعلام فإن الفريق الطبي يتكون من أخصائي جراحة الوجه والفكين المقدم الطبيب زيد الزعبي، الذي كان مشرفاً على العملية، وأخصائية العيون وزراعة القرنية الرائد الطبيب نانسي الرقاد، وذلك في مدينة الحسين الطبية في العاصمة الأردنية عمان.

وقالت د.الرقاد إن المريض كان قد فقد بصره في كلتا عينيه، جراء مرض يُدعى "التفقع الندبي OCP"، والذي يؤدي إلى التصاقات شديدة في العين، ما يتعذر إجراء أي تداخل جراحي له.

وبحسب الرقاد، فإن الفريق الطبي لهذه العملية الجراحية، تواصل سابقاً مع المريض، وطلب منه مراجعة العيادة في مدينة الحسين الطبية بعد إنهاء دورة تدريبية متخصصة خاضها الفريق الطبي في بريطانيا، تدري خلالها على زراعة القرنية من جذر السن.

وأوضحت أنه تم استئصال سنّ من أسنان المريض مع الجزء العظمي من الفك المحيط بالسن، وثم العمل على صنع ثقب صغير في هذا السن ليتم وضع عدسة اصطناعية فيه، بعد استئصال أجزاء من النصف الأمامي للعين المصابة مثل القرنية والقزحية.

وأضافت الرقاد، أنه بعد ذلك يتم تركيب السن والعدسة المزروعة داخل تجويف العين، وخلال أسبوع واحد فقط من إجراء هذه العملية يصبح المريض قادراً على الإبصار بسبب نفاذ أشعة الضوء عبر العدسة إلى داخل العين.

وأشارت إلى أن هذه العملية التي جاءت بمشاركة وإشراف اخصائي جراحة الوجه والفكين المقدم الطبيب زيد الزعبي، استطاعت تجاوز الصعوبات الموجودة في عين المريض لتمكنه من الإبصار.

ولفت المشرف على هذه العملية الجراحية، الطبيب زيد الزعبي، إلى أنه تم هذه المرة استئصال جذر السن من ابن المريض، وليس من المريض نفسه، وهي طريقة أخرى من الممكن اللجوء إليها في حالة عدم وجود أسنان للمريض، أو إن كانت أسنانه عير مناسبة لإجراء العملية، وهي حالات يعتبر حدوثها قليلاً للغاية لكنها ممكنة.

وكان المريض الذي أجريت عليه هذه العملية الجراحية الناجحة، والتي مكنته من استعادته للبصر بعد 15 عاماً من فقده، قد عبّر بدوره عن مدى سعادته بإستعادة البصر بعد معاناة استمرت كل هذه السنوات الطويلة، وأكد أنه لم يتوقع خلال هذه الفترة كلها بأن يعود له البصر مرة أخرى.