رحيل المناضل الوطني الكبير محمد سعيد خليل المسحال,,, بقلم / عرابي كلوب

تنزيل (30).jpg
تنزيل (30).jpg

غزة/ المشرق نيوز

غيب الموت الحق هذا اليوم الأحد الموافق 9/6/2019م القامة الوطنية الكبيرة ورجل الأعمال الفلسطيني والكاتب الكبير وأحد المؤسسين الأوائل لحركة فتح وباني صرح مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم في مدينة غزة بتمويله الخاص والذي دمرته الطائرات الإسرائيلية أواخر العام الماضي. إنه القائد المهندس/ "محمد سعيد" خليل إسماعيل المسحال (أبو أسامة) الذي فاضت روحه إلى بارئها هذا اليوم في العاصمة الأردينة (عمان) بعد رحلة طويلة من النضال والعمل الوطني في العديد من محطات المنافي التي عاش فيها منذ تخرجه من الجامعة وحتى مماته.

ولد "محمد سعيد" خليل إسماعيل المسحال بتاريخ 24/7/1933م في قرية " الجورة – عسقلان " ، وكان والده واحدا من العاملين في صفوف الحركة الوطنية حين ذاك ، وكان على اتصال مباشر مع الحاج أمين الحسيني رحمه الله ، وأصبح بعد ذلك عضوا في قيادة الثورة في منطقة المجدل. اعتقلته السلطات البريطانية عام 1935م وحكمته بإبعاده إلى شمال فلسطين ، حيث أمضى ستة أشهر منفيا في مدينة الناصرة.

خلال عامي 1947-1948م قام بشراء السلاح وتوزيعه على المناضلين في منطقته وخاصة في قرية (بربرة).

نزحت العائلة إلى قطاع غزة إثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني.

بعد أن حصل "محمد سعيد" خليل المسحال على الثانوية العامة وذهب إلى مصر والتحق بجامعة القاهرة والتي حصل منها على بكالوريوس في هندسة البترول عام 1957م ، وعمل مدرسا للرياضيات في مدرسة فلسطين الثانوية ، وانتقل فيما بعد إلى السعودية للعمل في وزارة البترول. خلال دراسته في الجامعة اشترك مع زملائه ورفاقه في كلية الهندسة الشهيدين/ كمال عدوان وعبدالفتاح حمود في محاولة لتكوين حركة فلسطينية ثورية يكون هدفها الأساسي تحرير فلسطين. وفي عام 1958م التقى كل من الأخوة ياسر عرفات وخليل الوزير ، حيث بدأت بوادر قيام حركة فتح تتبلور في ذلك الوقت وأنضم الجميع للحركة.

في السعودية عمل المهندس/ سعيد المسحال في القسم الفني لوزارة البترول ، حيث أصبح نائب رئيس القسم الفني بالوزارة.

في العام 1962م ، انتقل للعمل في دولة قطر وتولى مسؤولية مديرا لإدارة البترول هناك.

وفي قطر تقلد المناصب التالية: - مدير عام مركز التنمية الصناعية

- مدير إدارة شؤون البترول

رئيس مجلس إدارة شركة قطر للحديد والصلب.

رئيس مجلس إدارة شركة قطر للأسمدة الكيمياوية.

عضو مجلس إدارة منتدب في المؤسسة العامة القطرية للبترول.

عضو مجلس إدارة منتدب في شركة قطر للغاز.

مستشار الأمير لشؤون البترول والصناعة.

عضو مجلس إدارة الشركة الفرنسية – القطرية للبتروكيماويات ومقرها (دنكرك – شمال فرنسا).

عضو جمعية الصداقة البريطانية القطرية – الفرنسية – القطرية اليابانية.

كان المهندس/ سعيد المسحال مسؤولا فعليا عن حركة فتح في الخليج حتى عام 1974م.

حصل المهندس/ "محمد سعيد" المسحال (أبو أسامة) على أكثر من جنسية وتنقل بين دول العالم ونال من الثروة ما يتيح له العيش برفاهية. ظل فلسطينيا أصيلا حتى النخاع وظلت فلسطين والقدس هاجسه الأول والأخير.

انتقل من دولة قطر للعيش في استراليا وقام بعمل العديد من المشاريع هناك.

المهندس/ سعيد المسحال كان من أشد المعارضين لاتفاق أوسلو الذي وقع عام 1993م، إلا أنه حضر إلى أرض الوطن ورشح للانتخابات التشريعية الأولى عام 1996م ، ولم يحالفه الحظ في ذلك الوقت لأسباب كثيرة.

صدر للمهندس/ سعيد المسحال المؤلفات التالية:

ضياع أمه. (1993م)

أعمدة من نار. (2006)

فلسطين والقضية الكونية. (2012م)

بين الثورة والنفط. (2013م)

في غزة قام بتأسيس مركز سعيد المسحال عام 1996م للثقافة والعلوم والذي يقوم على نشر الوعي الثقافي والعلمي وتقديم خدمات متنوعة للأفراد والجماعات مع المؤسسات العاملة في ذات الشأن.

له العديد من المقالات على الانترنت.

قامت مؤسسة سعيد المسحال بترجمة ونشر عدة كتب منها:

اليهود واليهودية – إسرائيل شاحاك

- رقعة الشطرنج الضخمة – زبيغنو بيريجنسكي.

استقر المهندس/ سعيد المسحال (أبو أسامة) أخيرا في الأردن.

المهندس/ "محمد سعيد" خليل المسحال ( أبو أسامة) لاجئ من قرية ( عسقلان – الجورة ) الذي مازال يحمل الذكريات الكثيرة عن قريته هذه الذكريات حية نابضة في مخيلته تقاوم الزمن والبعد وقسوة ظروف التهجير واللجوء.

كان متمسكا بالعودة وحق العيش في قريته كباقي أبناء شعبه الفلسطيني ، حيث لم يتخلى يوما عن ذلك.

توفي والده الحاج/ خليل إسماعيل المسحال عام 1970م بعد إصابته بجلطة نتيجة الإعتداء عليه من أحد الجنود الإسرائيلين.

لقد كان المهندس/ "محمد سعيد" المسحال قامة وطنية وثقافية مرموقة ، ساهمت بكل جد وإخلاص وتفاني من أجل القضية الفلسطينية، حيث كان مناضل من طرازخاص.

هذا وقد نعت حركة فتح أحد قادتها المؤسسين المناضل الوطني الكبير والقامة الفكرية ورجل الأعمال الفلسطيني المهندس/ سعيد خليل المسحال الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الأحد الموافق 9/6/2019م مشيدة بمناقب الفقيد منذ التحاقه بحركة فتح وحتى وفاته. وتقدمت حركة فتح بأحر التعازي والمواساة لعائلة الفقيد، داعية الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

وأشارت الحركة إلى أن المرحوم التحق في صفوف حركة فتح منذ انطلاقتها وكرس حياته في خدمة قضية شعبه والدفاع عن حقوقه الوطنية الشرعية.

رحم الله المناضل الوطني الكبير المهندس/ "محمد سعيد" خليل إسماعيل المسحال (أبو أسامة) رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته.