رغم منع الاحتلال واغلاق مدينة القدس

أكثر من ربع مليون مصل يؤدون الجمعة الأخيرة من رمضان في الاقصى

الاقصى مصلون الجمعة.jpg
الاقصى مصلون الجمعة.jpg

رغم منع الاحتلال واغلاق مدينة القدس

أكثر من ربع مليون مصل يؤدون الجمعة الأخيرة من رمضان في الاقصى

القدس/ المشرق نيوز

ادى أكثر من ربع مليون مصل اليوم صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك، في المسجد الأقصى رغم منع قوات الاحتلال واجراءاته المشددة واغلاق الطرق وتعزيز انتشارها الأمني في القدس المحتلة؟

وزحف المصلون الصائمون الى الاقصى منذ ساعات الفجر الأولى من كافة مدن الضفة الغربية والداخل، الى مدينة القدس لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان ولإحياء ليلة القدر التي توافق ليلة 27 رمضان في جنباته.

ورغم ارتفاع درجات الحرارة والحواجز المقامة على مداخل مدينة القدس وداخلها واغلاق ابواب القدس القديمة والمسجد الاقصى لاكثر من ساعتين، فقد اكتظت مصليات الأقصى واروقته وساحاته والمناطق المشجرة بالمصلين الصائمين، فيما حالت قيود الاحتلال من دخول الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و 40عاما الى الأقصى.

فقد توافد الالاف من المصلين الى الاقصى عبر الابواب المفتوحة وهي ( باب الاسباط وحطة والملك فيصل والغوانمة).

فيما واصل تسلطات الاحتلال اغلاق بعض أبواب الأقصى وهي ( باي المجلس والحديد والسلسلة القطانين ).

وقد منعت الاحتلال الالاف من المصلين من الوصول الى المسجد الاقصى واغلقت كافة ابواب البلدة القديمة ، وانتشر المئات من جنود الاحتلال في الشوارع، وقد اغلقوا منطقة باب العامود بشكل كامل وحولها الى ثكنة عسكرية.

وعلى أبواب المسجد الاقصى المبارك، ادى المبعدون صلاة الجمعة، حيث استمعوا للخطبة والصلاة عبر مكبرات الاقصى الصوتية، تاكيدا على حقهم في الوصول الى اقرب نقطة للأقصى.

أما شوارع مدينة القدس فقد انتشرت فيها  شرطة الاحتلال بعناصرها المختلفة، ونصبت السواتر الحديدية على مداخلها ، ومنعت مرور المركبات الخاصة بها باستثناء الحافلات لنقل المصلين، فيما انتشرت شرطة الاحتلال في طرقات البلدة القديمة المؤدية للمسجد الأقصى.

وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى أن اكثر من 260 الف مصل  أدوا صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة من رمضان في الأقصى.

واضاف ان دائرة الاوقاف الإسلامية بكل طواقمها وموظفيها بالتعاون مع فرق الكشافة والمتطوعين ولجان النظام عملت على تنظيم شؤون المصلين في الأقصى؛ بتسهيل الدخول والخروج عبر بوابات الأقصى وعدم الاكتظاظ، وفصل اماكن صلاة الرجال عن النساء.

وأوضح الشيخ الخطيب ان المؤسسات الصحية انتشرت في كافة ساحات الاقصى منذ الصباح لتوفير الخدمات اللازمة للمصلين الوافدين الى الأقصى.

وكان أكثر من مائة ألف مُصل من القدس المحتلة وأراضي الـ48 والضفة الغربية، قد أدوا الليلة قبل الماضية، صلاتي العشاء و"التراويح" في رحاب المسجد الأقصى المبارك. انتهى