صحيفة عبرية: تدريبات من نوع جديد على خلفية التوتر الدائم مع غزة

تدريبات عسكرية اسرائيلية.jpg
تدريبات عسكرية اسرائيلية.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

قالت صحيفة إسرائيلية، إن جنود جيش الاحتلال تلقوا تدريبات من نوع جديد وذلك على خلفية التوتر الدائم مع غزة .

وأشار تقرير نشرته صحيفة "هآرتس"، اليوم الخميس، الى أن النائب العسكري حول نشاطه في عام 2018، يبين أنه اختار زيادة الانشغال بالقانون الدولي وجعله متاحًا للقادة والجنود.

وأضافت الصحيفة الى أن مكتب المدعي العسكري العام، في العام الماضي أطلق برنامجًا يساعد الجنود على تعلم قوانين الحرب من خلال سيناريوهات تتناول قضايا قانونية أثناء العمليات، وقدم حوالي 180 محاضرة وتدريب حول القانون الدولي.

وأِشارت الى أنه شارك الى جانب جنود الاحتلا في هذه الدورات رجال المخابرات والسيبر، من أجل التعامل مع الدعاوى المتوقعة ضد كبار المسئولين في الجهاز الأمني وحتى ضد الجنود المشاركين في الأحداث على طول السياج في غزة.

وذكر التقرير نقلا عن مصدر في مكتب المدعي العسكري العام، إنه تم إجراء تدريبات خاصة، تم خلالها تجسيد حالات وهمية، وطولب خلالها القادة والجنود بالتصرف من خلال إظهار المعرفة بالأبعاد القانونية وقوانين الحرب.

وقامت كلية القانون العسكري بتنظيم أربعة أيام دراسية للقادة برتبة عقيد، وفي إطار ذلك تم تقديم محاضرات وورش عمل للتدرب على سيناريوهات تتناول الجوانب القانونية للنشاط التشغيلي بينها 133 محاضرة حول القانون الدولي وقوانين الحرب وقوانين البحار وسلطات التنفيذ، و40 محاضرة تناولت مسؤوليات القادة.