الحكومة الإسرائيلية الجديدة توسع من صلاحياتها في الضفة من اجل ضمها

مستوطنات.jpg
مستوطنات.jpg

الحكومة الإسرائيلية الجديدة توسع من صلاحياتها في الضفة من اجل ضمها

القدس/ المشرق نيوز

تسعى الحكومة الإسرائيلية الجديدة الى توسيع صلاحياتها في الضفة الغربية المحتلة، على حساب الإدارة المدنية؛ في خطوة يرى فيها مراقبون أنها ضم تدريجي للضفة والمستوطنات التي داخلها.

وأوضحت القناة السابعة العبرية أن هذه الخطوة تعد جزءًا من الاتفاق مع تحالف أحزاب اليمين، إذ ستوسع الحكومة صلاحيات الوزارات المختلفة لتشمل مستوطنات الضفة الغربية، لأن مستوطني الضفة يشتكون من تعامل الحكومة الإسرائيلية معهم عبر الإدارة المدنية على اعتبار أن هناك قانونًا آخر يحكم الضفة بخلاف المناطق المحتلة.

ويسعى المستوطنون بذلك إلى تقليص الفجوات إلى حين اعتبار مناطق تواجدهم بالضفة مناطق إسرائيلية كاملة.

وكان نتنياهو أعلن خلال دعايته الانتخابية أنه سيعمل على ضم الضفة الغربية تحت السيادة الاسرائيلية ولن يقتلع أي مستوطن أو مستوطنة منها، وذلك عقب اعتراف ترمب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل.

وكشف تقرير أعدته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن أن خطة ترمب المعروفة إعلاميًا باسم "صفقة القرن" لن تشمل إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة بل حكماً ذاتياً ورفاهية اقتصادية.

وتعتبر "صفقة القرن" مجموعة سياسات تعمل الإدارة الأمريكية الحالية على تطبيقها حاليًا-رغم عدم الإعلان عنها حتى اللحظة-، وهي تتطابق مع الرؤية اليمينية الإسرائيلية في حسم الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

انتهى