فريق ايسلندا يرفع علم فلسطين ويصدم اسرائيل في نهاية "يوروفيجن" .. ( فيديو )

ايسلندا ترفع علم فلسطين في فيورجين.jpg
ايسلندا ترفع علم فلسطين في فيورجين.jpg

القدس المحتلة / المشرق نيوز

رفع الفريق الآيسلندي المشارك في مسابقة "يوروفيجن" للأغنية الأوروبية التي أقيمت في تل أبيب، السبت، العلم الفلسطيني أثناء التصويت ما شكل صدمة لاسرائيل .

وأثارت خطوة الفريق سخط بعض الحاضرين، كما أنها أحرجت منظمي الحفل الذين أزاحوا الصورة عن الفريق.

وخسرت اسرائيل المسابقة بالنسخة رقم 64 من مسابقة يوروفيجن حيث حلت بالمرتبة الثالثة وكانت قد عانت من دعوات جماعات مؤيدة للفلسطينيين لمقاطعة المسابقة.

وفازت هولندا بالمرتبة الأولى ويحق لها بعد هذا الفوز استضافة نسخة المسابقة العام القادم.

وقالت الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل -التي تعرف اختصارا بـ "بي دي أس" في وقت سابق، إن 5000 سائح فقط هو العدد المتوقع لحضور مسابقة الـ"يوروفيجن" هذا العام.

وأشارت الحركة الى أن 90,000 استقطبتهم المسابقة الغنائية في لشبونة عام 2018. وهو ما يأكد رفض العالم توظيف الفن لتجميل وجه الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي".

وانتقد الفنان والموسيقي البريطاني، بوبي غيليسبي، مشاركة المطربة الشهيرة مادونا، في المسابقة .

وقال غيليسبي منتقدا مادونا، إنها "ستفعل أي شيء مقابل المال"، مبررا ذهابها إلى تل أبيب للمشاركة في المسابقة رغم كل النداءات الحقوقية لمقاطعة "يوروفيجن" لأنه يقام في إسرائيل.

ونقل عن مادونا أنها سبق أن أقرت بأنها "لن تتوقف أبدا عن الغناء لحساب أجندة سياسية تناسب شخصا ما".

وعبر الموسيقي البريطاني عن تضامنه مع معاناة الفلسطينيين الذين يعانون من الانتهاكات، وقال: "أنا أؤمن بحقوق الشعب الفلسطيني".

ومن المغنيين المشاركين في المسابقة، غابت بلغاريا وأكرانيا عن المسابقة ، الأولى لسبب مالي والثانية بسبب مشاركة غريمتها روسيا، وشاركت السويد وفرنسا، وأذربيجان، وايسلندا وقبرص، واليونان، كما شاركت المغنية الامريكية مادونا