شركة توزيع الكهرباء تربط 3 مستشفيات في غزة بخطوط كهرباء دائمة

ربط المستشفيات بالكهرباء.jpg

شركة توزيع الكهرباء تربط 3 مستشفيات في غزة بخطوط كهرباء دائمة
غزة / المشرق نيوز
ربطت شركة توزيع الكهرباء في ثلاثة مستشفيات في قطاع غزة اليوم بخطوط كهرباء دائمة على مدار الـ24 ساعة بدون انقطاع لتأمين الطاقة بشكل دائم لتلك المرافق الحيوية.
وقال م. سمير مطير رئيس مجلس إدارة الشركة أثناء جولة ميدانية على بعض مواقع تلك المشاريع برفقة الدكتور المهندس يوسف الغريز مستشار اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، وم. ماهر عايش مساعد المدير العام التنفيذي، وعدد من مهندسي وفنيي الشركة، بأن الشركة انتهت من ربطي مستشفى الشفاء بغزة وشهداء الأقصى في دير البلح ومستشفى حمد للأطراف الصناعية بشمال قطاع غزة، خلال وقت قياسي.
وأكد مطير ان الشركة نفذت العام المنصرم جملة من المشاريع لربط مستشفيات أخري وهي بصدد تنفيذ جملة أخري من المشاريع خلال الفترة القريبة القادمة لربط عدد آخر من المستشفيات مثل المستشفى الأوروبي ومستشفى ناصر حيث أن الشركة تنتظر توريد المواد اللازمة لتلك المشاريع.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة بأن الهدف من عملية الربط هو خدمة المواطنين والتيسير عليهم عبر مساندة جهود وصمود الجهاز الطبي في قطاع غزة في ظل محدودية الامكانيات والمعدات، حيث كانت المستشفيات سابقاً تحتاج لتوفير وقود لمولداتها الخاصة لتعويض النقص في امدادات الطاقة لضمان استمرارية تقديم خدماتها الطبية، كما أن من شأن ذلك خدمة المواطنين من خلال اختصار الوقت والجهد وطوابير الانتظار، ويساهم في تعزيز المأمونية الطبية والصحية والإجراءات المتصلة بها كعمليات التعقيم والنظافة وغيرها، واتاحة الفرصة لتشغيل آمن للأجهزة الحساسة والتصوير المقطعي وحضانات الاطفال وغرف العناية المكثفة وآلات غسيل الكلى، وغيرها من العمليات الأخرى والمرتبطة ارتباطاً مباشراً بالتيار الكهربائي.
وأوضح بأن الشركة وفرت مواد تلك المشاريع من مخازنها الخاصة لضمان تنفيذ سريع لتلك المشاريع، حيث أن من شأن ذلك أن يخفف من وطأة الحصار والضغط على الجهاز الطبي، كما يؤمن طاقة نظيفة لتلك المرافق الحيوية.
ووفق وزارة الصحة، فإن قطاع غزة يضم 13 مستشفى حكوميا، و54 مركزا صحيا لتقديم الرعاية الأولية، تغطي حوالي 95 % من الخدمات الطبية المقدمة لأكثر من مليوني مواطن بغزة، فيما تغطي بقية الخدمات عيادات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا).
وتحتاج مستشفيات غزة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريا لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار لمدة تراوح بين 8 ـ 12ساعة يوميا، فيما تحتاج حوالي 950 ألف لتر شهريا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميا، بحسب إحصاء سابق صادر عن الوزارة.
انتهى