د.جمال نزال,,, من أبرز الشخصيات الفلسطينية الأكثر تأثيراً على الشباب الفلسطيني ,,بقلم/ فاطمه الدعمه

9998924367.jpg
9998924367.jpg

غزة/ المشرق نيوز

د.جمال نزال من أبرز الشخصيات الفلسطينية التي امتازت بقوة تأثيرها على الشباب الفلسطيني, ولعل ما ميزه بذلك هو اهتمامه بفئة الشباب  من خلال خطابه الموجه لهم كونهم الأقدر على صناعة التاريخ والنهضة بالمجتمع, وتحفيزهم لذلك, بإسلوب يغلب عليه روح الدعابة والأمل في ظل أزمات مستمرة ومتكررة يعاني منها الشعب الفلسطيني والتي قد تنعكس سلباً على الشباب وتخلق لديهم حالة من اليأس.

ولد عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث باسمها في أوروبا د. جمال نزال في بلدة قباطية بمدينة جنين بالضفة الغربية, وتلقى مراحله التعليمية الأولى في بلدته قباطية و التحق بـحركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " عام 1986 وأصبح عام 1988 رئيساً للهيئة الإدارية لحركة الشبيبة الطلابية وناشطا في حركة الشبيبة الاجتماعية التي تم حظرها من قبل الاحتلال بأمر من الحاكم العسكري خلال سنوات الانتفاضة.

وفي عام 1990 التحق بصفوف الدراسة في جامعة كولونيا بعد إغلاق الاحتلال الاسرائيلي للجامعات الفلسطينية مدة 3 سنوات بسبب الانتفاضة, ثم  انتقل إلى جامعة بوخوم، في ألمانيا ودرس الصحافة واللغة الإنجليزية والتاريخ الأوروبي الحديث, وفي عام 1994 حصل على بعثة دراسية لجمهورية ايرلندا لمدة عام في جامعة University College Cork - UCC بمدينة كورك، عاد بعدها إلى ألمانيا، حيث أنهى دراسة الماجستير، ومن ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة " بوخم " الألمانية، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وعمل محاضرا فيها.

يخرج نزال في كل مرة بأسلوب يبعث روح الأمل والتطلع لدى الشباب, يكون بمثابة دفعة قوية لهم تشجعهم على العمل باستمرار من أجل تطوير قدراتهم وحياتهم وجعلهم أكثر تميزاً من خلال اقتداءهم بشخصية فذة متمثلة في د. نزال.

تأثير شخصية نزال على الشباب الفلسطيني دفعتهم لإطلاق لقب "تسونامي فتح" عليه والذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي, نظراً لقوة تأثيره عليهم واقتداءهم بشخصيته عبر الاسلوب الاقناعي الذي يمتلكه ونضاله وانتمائه القوي لفلسطين والقضية الفلسطينية وانتماءه لمنظمة التحرير الفلسطينية, حيث تم اعادة انتخابه مرة أخرى لعضوية المجلس الثوري في المؤتمر السابع في العام 2016.

شارك نزال في العديد من البرامج الحوارية والمناظرات التلفزيونية عبر فضائيات مختلفة, حيث قيل انه محام يستطيع الدفاع عن قضية خاسرة فيربحها, ولعل ما يؤكد ذلك هو الاقبال الكبير لدى الشباب الفلسطيني لمتابعتها ومشاركتها عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي, والتي كان من بينها مناظراته عبر قناة الجزيرة القطرية مع كل من ,مأمون اسعد بيوض التميمي عام ٢٠٠٤, وإبراهيم حمامي عام ٢٠٠٦ قبل الانتخابات التشريعية بأيام, وعزام التميمي ٢٠٠٧/ ٢٠٠٩ بالجزيرة الانجليزية, آخرها مناظرته مع فايز أبو شمالة في برنامج الاتجاه المعاكس العام الماضي 2018 ,والتي حظيت بمشاهدة آلاف الشبان في محافظات فلسطين وعلى رأسها محافظة قطاع غزة, نظراً لخفة اسلوبه وقدرته على تعزيز وترسيخ أفكاره ووجهة نظره ومدى إقناع المشاهدين بها.

فاز د. جمال نزال في العديد من استفتاءات موقع "دنيا الوطن" كان من بينها تصدره ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا في الجاليات الفلسطينية في الخارج لاستفتائي عام 2016 و 2017, إضافة لفوزه في استفتاء العام الماضي  2018 وتميزه بأبرز ناطق إعلامي فلسطيني من بين ناطقين فلسطينيين آخرين.

د. نزال كان ولا يزال نموذجاً يقتدى به بين أوساط الشباب الفلسطيني في محافظات الوطن, قدراته الاقناعية, انتمائه الراسخ لقضيته وتنظيمه, روح الأمل والدعابة التي يمتلكها, والعديد من الصفات الأخرى, جعلت منه شخصية ذات تأثير قوي بين أبناء شعبه وأشقائه الفلسطينيين