صحيفة عبرية: السلطة كشفت شبكة عملاء زرعتهم حماس داخل أجهزتها الأمنية

صحيفة عبرية: السلطة كشفت شبكة عملاء زرعتهم حماس داخل أجهزتها الأمنية
صحيفة عبرية: السلطة كشفت شبكة عملاء زرعتهم حماس داخل أجهزتها الأمنية

القدس المحتلة / المشرق نيوز

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، كشفت قبل أشهر "شبكة عملاء جندتها حماس في صفوف اجهزة امن السلطة لكي تعمل لصالحها".

وأضاف المحلل العسكري في الصحيفة اليؤر ليفي، في تقرير نشره اليوم الثلاثاء، أن المخطط نفذته قيادة حركة حماس في غزة والخارج وتمكنت السلطة من كشف ذلك قبل عدة أشهر ونفذت حملة اعتقالات.

ونقلت الصحيفة نقلا عن مصادر رفيعة في السلطة أن أحد أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية كان وراء كشف شبكة التجسس.

وزعمت الصحيفة العبرية، أن أنظمة اختيار عناصر الأمن الفلسطيني "انهارت مؤخرا بعد أن كانت دقيقة في اختيار عناصرها بإجراء فحص أمني شامل لهم، وأن حماس استغلت ذلك لتجنيد عناصر أمنية وضباط لصالحها ونجحت بتجنيد العشرات لإمدادها بالمعلومات".

ووفقا للتقرير، فإن حماس طلبت من أفراد تلك الشبكة الحصول على جميع المعلومات الاستخبارية المهمة للسلطة الفلسطينية ونقلها لها، وزرع معلومات كاذبة من أجل تشويش الصورة الاستخبارية لدى السلطة الفلسطينية، والعمل بطرق ملتوية لتعميق صراع القوى بين كبار مسؤولي الأمن في السلطة الفلسطينية. وفق قولها

وبحسب زعم الصحيفة، فإن أعضاء الشبكة تم تجنيدهم خلال لقاءات مباشرة بين عناصر من حماس في الضفة وأولئك الأفراد، أو عبر مكالمات هاتفية سرية تلقى بعضهم من خلالها تهديدات بشأن عوائلهم واقاربهم الموجودين في غزة، إلى جانب إغرائهم بالمال.

وتابعت الصحيفة، تم تجنيد العملاء في مختلف الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، وبدأوا العمل، لكن يبدو أنهم لم يكونوا مهنيين بدرجة كافية، ففي مرحلة ما، كشفت السلطة الفلسطينية هذه العملية، وحددت العملاء السريين واعتقلتهم واحداً تلو الآخر، واعترف بعضهم بأنهم تجسسوا لصالح حماس، وحكم على جميع المعتقلين بالسجن.

وادعت الصحيفة، أن حماس تحاول تجنيد شبكات أخرى.