ندوة بالكلية الجامعية لمناقشة خطر الشائعات وآثارها على استقرار المجتمع

ندوة بالكلية الجامعية لمناقشة خطر الشائعات وآثارها على استقرار المجتمع
ندوة بالكلية الجامعية لمناقشة خطر الشائعات وآثارها على استقرار المجتمع

ندوة بالكلية الجامعية لمناقشة خطر الشائعات وآثارها على استقرار المجتمع

غزة /  المشرق نيوز

عقد برنامج الإعلام وتكنولوجيا الاتصال التابع لقسم الآداب والعلوم الإنسانية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ندوةً توعوية حول مخاطر الشائعات وآثارها على استقرار المجتمع الفلسطيني.

وقال رئيس قسم الآداب بالكلية نجوى صالح: إن "الندوة تهدف لتطوير قدرات الطلبة وإكسابهم المهارات المختلفة، وتعزيز الوعي لديهم بأهمية التثبت والتيقن من كل كلمة تصدر عنهم باعتبارهم إعلاميي المستقبل، وستكون كلمتهم وصوتهم حاضر في كل بيت عبر وسائل الإعلام المتنوعة، مقدرة الجهود المبذولة لإعداد وتنظيم هذه اليوم التوعوي".

وأضاف المحاضر الجامعي خضر الجمالي في كلمة له خلال الندوة، "حب الوطن ليس ترانيم ولا أغنيات، وإنما هو قول وممارسة فعلية، ولنعلم أن الشائعات تفتك بالوطن وببنائه، فعلينا أن نحرص في اجتناب هذه الشائعات ومحاربتها".

وتابع "من خلال هذا اليوم العلمي نسلط الضوء على مخاطر الشائعات وكيف يمكن لنا معالجة ما كان من أضرار حصلت في واقعنا الفلسطيني وليس أقلها الانقسام البغيض الذي ألقى بظلاله القاتمة على مختلف جوانب الحياة في مجتمعنا الفلسطيني".

بدوره قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، "الإشاعة هي ظاهرة اجتماعية لم يخل منها مجتمع على مر التاريخ، وان عانت منها المجتمعات القديمة فهي اليوم أشد وطأة لاستغلالها وسائل الاعلام الجديد، الأمر الذي حقق لها شيوعا وانتشارا واسعا وفي وقت قصير".

وأكد معروف على خطورة الشائعات على المجتمع الفلسطيني على وجه الخصوص كونه يعاني الكثير بوجود الاحتلال، "الذي يحاول أن يقسم شعبنا ويقضي على وحدته ويستخدم الشائعات كنوع من انواع الحرب النفسية، واستعرض آليات مجابهة الشائعات وكيفية تحجيمها والقضاء عليها".

وشارك في الندوة عدد من الإعلاميين تحدثوا خلالها عن تجاربهم الشخصية التي واجهوها خلال مسيرتهم المهنية في التعامل مع الشائعات.

وتخلل الندوة مجموعة من العروض المرئية التي تتحدث عن خطورة الشائعات وما تحدثه من إرباك في المجتمعات الفلسطينية، إضافة إلى عروض لمبادرات نفذها طلبة الإعلام واختصت في آليات محاربة الشائعات وكيفية تعزيز تماسك أفراد المجتمع خاصة أوقات الأزمات والحروب، والتحذير من آفة الشائعات.

انتهى