الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

بوادر حل لإنهاء أزمة غاز الطهي قريباً بغزة

بوادر حل لإنهاء أزمة غاز الطهي قريباً بغزة
بوادر حل لإنهاء أزمة غاز الطهي قريباً بغزة

بوادر حل لإنهاء أزمة غاز الطهي قريباً بغزة

غزة /المشرق نيوز

أكد رئيس الهيئة العامة للبترول عبد الناصر مهنا وجود بوادر حل لإنهاء أزمة غاز الطهي في قطاع غزة، وزوالها في القريب العاجل، وذلك عبّر تزويد معبر كرم أبو سالم بمضخة جديدة إلى جانب المضخة الوحيدة التي يعمل بها المعبر، ما يسمح بإدخال كميات كبيرة من الغاز.

وكانت أزمة الغاز قد ظهرت ملامحها في شهر نوفمبر من العام الماضي، فيما بدأت بوادر لانفراج الأزمة قبل يومين بزيادة عدد الصهاريج المحملة بالغاز من 8 شاحنات إلى 9، مع وجود وعودات بزيارة العدد إلى 10 شاحنات يومياً، وفق مهنا.

وأشار مهنا في تصرح له إلى أن بوادر الانفراج جاءت بناءً على الاتصالات التي جرت مع الجانب الفلسطيني في رام الله، والجهد المبذول من قِبل القطاع الخاص في حل المشكلة سواء من الجانب الفلسطيني أو "الإسرائيلي".

وبيًن رئيس الهيئة العامة للبترول أن جهود كبيرة بذلت من قبل الهيئة بتشغيل القطاع الخاص في هذا الأمر، واتخاذ الإجراءات المباشرة مع حكومة رام الله ممثلة بالإدارة العامة للبترول، الأمر الذي أثمر عن وضع آليات تكفل إدخال كميات مناسبة للقطاع لحل الأزمة.

وأوضح مهنا أن متوسط ما كان يدخل قبل الأزمة بلغ 120 طن، مشيرا إلى أن الكمية الآن سترتفع من 130 إلى 140 طن، مع العلم أن نسبة العجز التي ترتبت على نقص الكمية وصلت إلى 45 %.

وتطرق مهنا إلى الأسباب التي تقف خلف الأزمة والمتمثلة في الإجراءات التي يمارسها الاحتلال بإدخال الشاحنات في وقت محدد، بالإضافة إلى وجود الإمكانيات المحدودة في معبر "كرم أبو سالم" الغير مهيئ لإدخال أو ضخ كميات مناسبة حيث وجود خط ضخ واحد.

وذكر مهنا أن وجود أكثر من خط لضخ الغاز سيحل الأزمة بزيادة الكمية المنقولة، موضحاً أن توقيت عمل المعبر يحد من زيادة كمية الغاز، حيث أن المدة الزمنية في المعبر لا تسمح بإدخال سوى 8 شاحنات.

وقال "نحن جاهزون ومستعدون دوما لعمل مخزون، في حال فاقت الكمية المنقولة احتياجات القطاع الأمر الذي يساهم بعمل مخزون استراتيجي لمواجهة الأزمات ".

وأكد رئيس الهيئة العامة للبترول حرص الحكومة الفلسطينية في غزة على دعم المواطن وتقديم السلعة الأساسية له بالسعر المناسب، خاصة في ظل ما يعانيه القطاع من حصار خانق، لا سيّما خفض سعر الأنبوبة إلى 52 شيكل للمستهلك.

وطالب مهنا المواطنين بإبلاغ الهيئة العامة للبترول أو مباحث التموين أو وزارة الاقتصاد في حال مخالفه أحد القانون ورفع سعر الأنبوبة.

كما دعا حكومة رام الله للعمل من أجل الإيفاء بوعودها بإنهاء الأزمة خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

انتهى