جاء بانقلاب ومطلوب دوليا .. من هو عمر البشير؟

عمر البشير.jpg
عمر البشير.jpg

أبلغ ضباط الجيش السوداني، الرئيس عمر حسن أحمد البشير (75 عاماً)، أنه لم يعد رئيسا للجمهورية، وأنه تحت الإقامة الجبرية، وأعلن تشكيل مجلس انتقالي للبلاد.

فمن هو عمر البشير الذي حكم السودان بعد قيامه بانقلاب أوصله الى سدة الحكم عام 1989 في فترة حكم تعتبر الأطول حيث حكم نحو 30 عاما.

* وُلد البشير في قرية "حوش بانقا" بريف شندي في 1 يناير 1944، وتخرج في الكلية الحربية السودانية عام 1967. كما شارك ضمن القوات السودانية في حرب أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية، ثم نال ماجستير العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان عام 1981، ثم ماجستير العلوم العسكرية بماليزيا 1983، وزمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية عام 1987.

* عُيِّن قائداً للواء الثامن مشاة مستقل خلال الفترة من 1987 إلى 30 يونيو 1989، وهو تاريخ انقلابه على حكومة "حزب الأمة" التي جاءت إلى السلطة بانتخابات حرة جرت عام 1985.

* قام بانقلاب عسكري على الحكومة التي كان يتزعمها رئيس الوزراء الصادق المهدي في عام 1989 وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، وهو العام نفسه الذي تقلد فيه منصب رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية السودانية معاً.

* قصفت الولايات المتحدة الأمريكية مواقع مختلفة في السودان، بزعم توفيره الحماية لمنفذي هجمات نيروبي وتنزانيا التي استهدفت المصالح الأمريكية.

* وضعت واشنطن السودان على قائمة الدول الراعية للارهاب عام 1998.

* أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحقه في مارس عام 2009 هو بالسلطة، في سابقة ، حيث وجهت له  خمسة اتهامات جرائم ضد الإنسانية وجريمتي حرب و3 جرائم ابادة جماعية بسبب اجراءاته العسكرية ضد الانفصاليين في دارفور.

* في عهده تسلم السودان دولة واحدة وقسمها دولتين، ففي عام 2005 وقع مع زعيم جنوب السودان جون قرنق اتفاقية السلام، وفي عام 2011 استقلَّ جنوب السودان، في سابقة عربية أيضاً.

* في سبتمبر/أيلول 2013، اندلعت احتجاجات شعبية واسعة في السودان ، ضد حكم البشير بسبب ارتفاع أسعار المحروقات والمواد التموينية وسوء الأوضاع المعيشية عامة. وقد قتلت فيها قوات الأمن الحكومية ما لا يقل عن 200 متظاهر، بالإضافة إلى اعتقال وتعذيب الكثير من العمال والطلاب. وأعلن البشير وقتها لشعبه عن عدم رغبته في الترشح لمنصب الرئاسة في انتخابات عام 2015. لكنه لم يفِ بوعده.

* في 18 ديسمبر 2018، خرجت الجماهير الغاضبة بسبب الحالة المعيشية السيئة التي مرت بها البلاد.

 وكما جاء بانقلاب على ثورة جاءت ثورة لتطوي صفحة أطول رؤساء السودان حكماً وأكثرهم جدلاً.